درجة ممارسة مديري التربية والتعليم في العاصمة عمان للقيادة التحويلية من وجهة نظر المشرفين التربويين

وعد أحمد السليحات

Abstract


 

 

وعد أحمد السليحات [1]

 

ملخص

هدفت الدراسة معرفة درجة ممارسة مديري التربية والتعليم في العاصمة عمان للقيادة التحويلية من وجهة نظر المشرفين التربويين. وتكونت عينة الدراسة من المشرفين التربويين في محافظة العاصمة عمان؛ بواقع (207) مشرفاً ومشرفة في الفصل الأول من العام الدراسي (2016-2017)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية؛ ولتحليل النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، كما استخدم الباحث اختبار "ت" لاختبار دلالة الفروق لمتغيرات الدراسة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري التربية والتعليم في محافظة العاصمة عمان للقيادة التحويلية من وجهة نظر المشرفين التربويين كانت منخفظة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الخبرة العملية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح دراسات عليا.

وفي ضوء نتائج الدرااسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات، أهمها: ضرورة أجراء دراسات مشابهة حول القيادة التحويلية على مؤسسات تربوية أخرى.

 الكلمات الدالة: القيادة، القيادة التحويلية،  المشرف التربوي، مدير التربية، عمان.

     

 

 

 

 

The Degree of Practicing Transformational Leadership by Superintendents in Amman as Perceived by Educational Supervisors

 

Waed Ahmad Al-sulihat[2]

waed.alslihat@yahoo.com

 

Abstract

This study aimed to measure the degree of practicing transformational leadership by superintendents in Amman, as perceived by educational supervisors. In order to achieve the study goals, a random sample of 207 male and female educational supervisors was selected during the academic semester 2016/2017, a questionnaire was designed then validity and reliability were tested. After completing the questionnaires by selected samples and analyzing the data, main findings were: The degree of practicing transformational leadership by superintendents in Amman, as perceived by educational supervisors was low and no presence for statistical significant differences among study sample in experience variable. The presence of statistical significant differences among study sample is due to educational qualification variable and toward graduate studies.

In light of the findings, the researcher recommended: Conducting similar researches about transformational leadership in other educational institutions.

Keywords: Leadership, Transformational leadership, Educational supervisor, Superintendent, Amman.


[1]  وزارة التربية والتعليم، المملكة الأردنية الهاشمية.

 تاريخ تقديم البحث: 12/10/2018م.                                           تاريخ قبول البحث: 18/11/2019م .

© جميع حقوق النشر محفوظة لجامعة مؤتة، الكرك، المملكة الأردنية الهاشمية، 2022 م.

 

[2] Ministry of Education, Hashemite Kingdom of Jordan.

  Received: 12/10/2018.                                                       Accepted: 18/11/2019.

© All rights reserved to Mutah University, Karak, Hashemite Kingdom of Jordan, 2022.

 


Keywords


القيادة، القيادة التحويلية.



DOI: http://dx.doi.org/10.35682/949

Published by
MUTAH UNIVERSITY