درجة امتلاك أعضاء هيئات تدريس العلوم السياسية في الجامعات الأردنية لكفايات التعلم الإلكتروني

وليد عبدالهادي العويمر, حسن عبدالله العايد, مصطفى عودة جويفل, خالد حامد شنيكات

Abstract


هدفت الدراسة بيان درجة امتلاك أعضاء هيئات تدريس العلوم السياسية في الجامعات الأردنية لكفايات التعلم الإلكتروني، وذلك من خلال: المحور الأول نظري وهو يتتبع تطور تقنيات التعلم الإلكتروني في أقسام العلوم السياسية، وأهم التقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في عمليات التعلم الإلكتروني، أما المحور الثاني فهو ميداني من خلال توزيع استبيان على أعضاء هيئات تدريس العلوم السياسية لتعرف درجة معرفتهم وإلمامهم بكفايات التعليم الالكتروني، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع 67 استبانة استعيد منها 37 تمثل نسبة 55% تقريباً من الذين وزعت عليهم ومثلت 45%  تقريباً من المجموع الكلي لمجتمع الدراسة، وقد تم استخراج صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى أن الحاسوب والإنترنت يمكن الاعتماد عليهما بشكل كبير في عملية التعليم لما يتضمنانه من تقنيات تسهل على المدرس والطالب العملية التعليمية. أما فيما يتعلق بمدى امتلاك أعضاء هيئات تدريس العلوم السياسية لكفايات التعلم الإلكتروني فقد توصلت الدراسة إلى توافر الكفايات من وجهة نظرهم بدرجة أعلى من المتوسط وتقع في فئة امتلاكهم للكفايات بدرجة كبيرة.

 


Keywords


التكنولوجيا الحديثة; التعلم الإلكتروني; العلوم السياسية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1704

Published by
MUTAH UNIVERSITY