أثر استراتيجية تدريس قائمة على عادات العقل في تحسين مهارات التفكير الاستنباطي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الاسلامية

سميحة إبراهيم الخرشة

Abstract


هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر استراتيجية قائمة على عادات العقل في تحسين مهارات التفكير الاستنباطي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي وبُني اختبار لقياس مهارات التفكير الاستنباطي تكوّن من (25) فقرة. وطُبق على عينة مكوّنة من (100) طالبٍ وطالبة من الصف العاشر الأساسي، من أربع مدارس حكومية، تابعة لمديرية تربية الكرك للعام الدراســي 2015، اختيرت بطريقة قصدية، واختيرت شعبة من كل مدرسة بطريقة عشوائية، وضمت المجموعة التجريبية شعبتين ذكور وإناث بمجموع(52) طالبًا وطالبة، والمجموعة الضابطة كذلك شعبتين بمجموع (48) طالبًا وطالبة، حيث دُرّست المجموعة التجريبية بالاستراتيجية القائمة على عادات العقل، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في الاختبار البعدي لمهارات التفكير الاستنباطي مُجتمعة لصالح المجموعة التجريبية تُعزى إلى الاستراتيجية القائمة على عادات العقل، ووجـود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى أثر متغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث.

 


Keywords


عادات العقل; التفكير الاستنباطي; التربية الإسلامية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1699

Published by
MUTAH UNIVERSITY