فعالية برنامج إرشادي محوسب في تحسين مستوى المهارات الإرشادية لدى المرشدين التربويين في مدارس الزرقاء الحكومية
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي محوسب في تنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين التربويين في مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى، وتكونت عينة الدراسة من (40) مرشداً ومرشدة، وقسمت العينة إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية تكونت من (20) مرشداً ومرشدة، ومجموعة ضابطة تكونت من (20) مرشداً ومرشدة، حيث خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج حاسوبي للمهارات الإرشادية، ولم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج تدريبي، وقام الباحث بتطوير أداتين للدراسة، وهما: مقياس المهارات الإرشادية، وبرنامج تدريبي محوسب للتدريب على المهارات الإرشادية، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي المحوسب في تنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين التربويين في مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى.
Keywords
برنامج محوسب; المهارات الإرشادية; المرشدون التربويون
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1688
Published by
MUTAH UNIVERSITY