درجة ممارسة الوالدين لاستراتيجيات تحفيظ القرآن الكريم لأبنائهم من وجهة نظر الطالبات في سلطنة عمان
Abstract
محمد عبد الكريم العياصره[1]
رابعة بنت هلال المقبالي**
ملخص
يهدف هذا البحث إلى تعرف رأي الطالبات لدرجة ممارسة الوالدين لاستراتيجيات تحفيظ القرآن الكريم التي يقومان بها داخل الأسرة ودورها في تنشئتهن على حفظ القرآن الكريم. ولتحقيق ذلك أعد الباحثان مقياسا تألف من (30) فقرة تندرج ضمن ثلاثة مجالات. وتكونت عينة البحث من (147) طالبة من محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، تم اختيارهن من ست مدارس بطريقة عشوائية. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أن درجة ممارسة الوالدين لاستراتيجيات تحفيظ القرآن الكريم لدى الطالبات بصفة عامة كانت متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3,24). كما كشفت عن وجود اختلاف في درجة ممارسة الاستراتيجيات بين مجالات الدراسة الثلاثة، حيث حصل مجالا التخطيط والتنفيذ على درجة ممارسة متوسطة، في حين حصل مجال الأثر على درجة ممارسة مرتفعة. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=50,.) بين متوسط استراتيجيات ممارسة تحفيظ القرآن لدى الطالبات بين مرحلتي التعليم الأساسي والتعليم ما بعد الأساسي في مجالي التخطيط والتنفيذ لصالح مرحلة التعليم الأساسي، بينما لم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين مرحلتي التعليم في مجال الأثر. وقد أوصت الدراسة بضرورة ممارسة الوالدين لاستراتيجيات تحفيظ القرآن الكريم لأبنائهم بصورة أفضل، لا سيما في مجالي التخطيط والتنفيذ. وفي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي.
الكلمات الدالة: استراتيجيات التحفيظ، تحفيظ القرآن الكريم.
The Degree to Which Parents Practice Strategies for Memorizing the Holy Quran for Their Children From the Viewpoint of Female Students in the Sultanate of Oman
Mohammed Abdul-Kareem Al-Ayadrah[2]
Rabi’ah bin Hilal Al-Muqabali
Abstract
This research aims to identify the female students' opinions about Holy Quran memorization strategies performed by parents within the family and its role in the development of memorizing the Holy Quran. To achieve this, the researchers developed a scale of 30-paragraph that falls into three areas. The research sample consisted of 147 students from South Batinah Governorate in Oman who were randomly selected from six school. The results of this research revealed that the degree of parents' practice of Quran memorization strategies among female students in general was moderate with an arithmetic average of (3.24). It also revealed a difference in the degree of practicing those strategies among the three research areas. The fields of planning and implementation received a moderate degree of practice, while the impact field received a high degree of practice. Moreover, the research showed statistically significant differences at the significance level (a= 0.05) among the average strategies of practicing the Quran memorization among students between the basic and post-basic education in fields of planning and implementation strategies in favor of basic education, while the results did not show those differences in the impact field. This study recommended that parents should practice the Holy Quran memorization strategies with their children in a better way, especially in fields of planning and implementation, and in post-basic education stage.
KeyWords: Memorizing Strategies, Memorizing the Holy Quran
[1] قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
** دائرة الإشراف التربوي، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
تاريخ تقديم البحث: 22/1/2020م. تاريخ قبول البحث: 10/5/2020 م.
© جميع حقوق النشر محفوظة لجامعة مؤتة، الكرك، المملكة الأردنية الهاشمية، 2022 م.
[2] Curriculum and Teaching Department, College of Education, Sultan Qaboos University.** Department of Educational Supervision, Ministry of Education, Sultanate of Oman. Received: 22/1/ 2020. Accepted: 10/5/2020.© All rights reserved to Mutah University, Karak, Hashemite Kingdom of Jordan, 2022.
Keywords
Full Text:
PDF (العربية)References
References:
Abbas, F., Abu al-Hassan, M., & Saleh, A. (1998). Qur'an Sciences, Ministry of Auokaf and Religious Affairs of Oman, Roy: Renaissance Presses.
Abu al-Khair, D. (2014). Teaching kindergarten children using two strategies based on kinetic intelligence and spatial intelligence and their impact on the preservation of the Holy Quran, Unpublished Master's thesis, Middle East University, Amman.
Al-Aissari, A., A. (2009). The child and the Qur'an discussed the prospects of their relationship, Muscat: Abdullah Al-Aissari Center.
Al-Dhaheri, M. & Al-Mansouri, M. (2010). Zad Almoratel: Al Qaieda Al-Fathiya blahkam Altajweedya, Kuwait: intellectual creativity.
Al-Farih, A., A. (2008). Towards a Qur'anic generation: the emergence of the Qur'an and its impact on the individual and society, Amman: the Association for the Preservation of the Holy Quran.
Al-Ghoutathani, Y., A. (2003). How the Qur'an preserves basic rules and practical method (5th ed.). Damascus: Dar al-Gothani Library of Qur'anic Studies.
Alhakim, A., M., A. (1990). Almostdrak ala Alsahihaeen, C1, Investigation: Mustafa Abdel Kader Atta, Beirut: The House of Scientific Books.
Al-Haqwi, H., M. (2017). "Methods of parental treatment and its relationship to the educational achievement of middle school students at Harun Al-Rasheed School in Jazan, Saudi Arabia", Journal of Educational and Psychological Sciences, National Research Center, Palestine, 1(4), 242-262.
Al-Jarwasha, Mi., M. (2013). The impact of the preservation of the Qur'an at the scientific and social level of young people, unpublished master's thesis, Faculty of Islamic Sciences, International City University, Malaysia.
Al-Magamasi, S., S. (2004). The effect of the preservation of the Qur'an on academic achievement at the university level, The Journal of King Saud University, Educational Sciences and Islamic Studies,17(1), 87-116.
Al-Mashiki, G., S. (2012). The effectiveness of the Qur'an conservation competition and its obstacles from the point of view of educational supervisors and teachers supervising it, an unpublished master's thesis, Sultan Qaboos University.
Al-Mundhari, Z., A. (2006). Moghtasar Sahih Muslim, Cairo: The Sheikh's Children's Library of Heritage.
Al-Qurashi, S., M. (2012). Effective use of an unconscious-minded strategy in developing and reviewing qur'anic preservation skills among university students, unpublished master's thesis, Taif University.
Al-Rantawi, M., H. (2005). Alebar are that the Qur'an is preserved and has not reached 10: systematic studies. Amman: A publication of the Association for the Preservation of the Holy Quran.
Al-Rubai, I., H., A. (2011). Aljamih AlSahih Mosnad Alimam Al-Rubai, Oman: Ministry of Auokaf.
Al-Sa'idi, S., M. (2015). Educational curriculum in the teaching and sciences of the Qur'an and its sciences for young people, 2nd International Conference for the Development of Qur'anic Studies: The Educational Environment of Qur'anic Studies and Prospects for Development, Riyadh, March 1-5.
Al-Saleh, S. (1985). Investigations in The Sciences of the Qur'an, )16th Ed(, Beirut: House of Science for millions.
Al-Shakhasi, K., S. (2006). Manhaj Altalebeen Wbalagh Alragebeen, C1, Muscat: Muscat Library.
Al-Suyuti, J., A. (1974). Aleitqaan fe ouloum AlQur'an , C1, Cairo: Hijazi Press
Arab Education Office for the Gulf States. (1995). Reality and ways to develop programs to memorize the Holy Quran for children, Doha: October 26-27.
Bouchia, M., Sh. (2015). Memorizing the Qur'an and studying its sciences in the light of the legitimate and systematic vision, 2nd International Conference for the Development of Qur'anic Studies: The Educational Environment for Qur'anic Studies and Prospects for Development, Riyadh,March, 1-5.
Bukhari, A. (2011). The nation's efforts in memorizing the Holy Qur'an, the first world conference of researchers in the Qur'an and its sciences, The Foundation for Research and Scientific Studies, Morocco, Fas, April 14, 609-699.
Bukhari, M., I. (1993). Sahih Bukhari, C8, Dar Ibn Katheer.
Hamzah., N. (2005). Parental role in promoting children's Quranic memorization, unpublished master's thesis. IIUM.
Hassan, M., A. (2000). Al-Manar in Qur'anic Sciences, Beirut: The Foundation for Aresala and Dar al-Bashir.
Ibn al-Jazari, M., D. (1994). Alnasher fe Elqeraat Alasher, C1, introduction: Ali Mohammed al-dabaa, Cairo: The Grand Commercial Press.
Ikhwanuddin, M. (2013). The relationships between memorization techniques and understanding of the Quran, unpublished master's thesis. IIUM.
Kamal, S., B, F., & A, K. (2017). The impact of the preservation of the Qur'an on the educational achievement of primary school children: a field study in some primary schools in Tismeselt and Tiaret, Al-Hikma Magazine for Islamic Studies, Algeria: Treasures of Wisdom Publishing and Distribution Foundation, (9), 100-119.
Kardasha, M., Al-Mahrouqia, R., & Al-Mudaluiya, Sh. (2017). Parental upbringing patterns in the Arab family and its impact on the personality of the child: an analytical study in the light of the results of previous studies, Journal of Studies (Humanities and Social Sciences), University of Jordan, 44 (Appendix 1), 189-202.
Kaskas, A.,Y. (2006). Family Analytical Critical Vision, Muscat: Promising Generation Press.
Kassar, M., S. (2017). The impact of the preservation of the Qur'an on the promotion of multiple intelligence and academic achievement of pupils of the third cycle of the schools in comparison to the schools of Khartoum State, an unpublished master's thesis, Nilein University, Sudan.
Maarfi, S. (2003). In Qur'an Sciences, Kuwait: Scientific Publishing Council.
Nei Abdullah, Nei., M. (2014). Strategies for preserving the Qur'an when preserving at the Qur'an House Of Malaysia Case Study. unpublished PhD, Faculty of Education, World Islamic University Malaysia.
Qaniber, H., M. (2016). Reading in Socialization and Its Relationship to Psychosocial Compatibility, Journal of Humanities, University of Al-Markabe, Libya, (13), 462-492.
Reda, M., R. (1985). Alwahy Al- Muhammadi, (10th), Beirut and Damascus: Islamic Office.
Sabbri, F., M. (2016). Exploring student motivation and challenges in tahfiz class in celected private Islamic secondary schools in Selangor:A
Surrey, H. (2000). Alrasm Alothmani of the Qur'an, Entrance and Study, Alexandria: Alescandria Book Center.
Zaytouni, A., Ba. (2017). Social Change and Its Impact on the Family and The Personality of Children, Journal of Studies and Research, University of Jelfa, Algeria, (28) 93-114.
المراجع:
ابن الجزري، شمس الدين محمد بن محمد الدمشقي. (1994). النشر في القراءات العشر، ج1، تحقيق: علي محمد الضباع، القاهرة: المطبعة التجارية الكبرى.
أبو الخير، دينا يعقوب. (2014). تدريس أطفال الروضة باستخدام استراتيجيتين قائمتين على الذكاء الحركي والذكاء المكاني وأثرهما في حفظ القرآن الكريم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمَّان.
اقنيبر، هيفاء مصطفى. (2016). قراءة في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة المرقب، ليبيا، (13)، 462-492.
البخاري، عبدالله. (2011). جهود الأمة في تحفيظ القرآن الكريم، المؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه، مؤسسة البحوث والدراسات العلمية، المغرب، فاس، ابريل 14، 609-699.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (1993). صحيح البخاري، ج8، دار ابن كثير.
بوشية، محمد شافعي. (2015). تحفيظ القرآن ودراسة علومه في ضوء الرؤية الشرعية والمنهجية، المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية: البيئة التعليمية للدراسات القرآنية الواقع وآفاق التطوير، الرياض، مارس 1-5.
الجاروشة، ميسرة محمد. (2013). أثر حفظ القرآن الكريم على المستوى العلمي والاجتماعي للشباب، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإسلامية، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا.
الحاكم، أبو عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري. (1990). المستدرك على الصحيحين، ج1، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، بيروت: دار الكتب العلمية.
الحسن، محمد علي. (2000). المنار في علوم القرآن، بيروت: مؤسسة الرسالة ودار البشير
الحقوي، هادي موسى. (2017). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدرسة هارون الرشيد بمنطقة جازان السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، فلسطين،1(4)، 242-262.
الربيع، ابن حبيب الفراهيدي. (2011). الجامع الصحيح مسند الإمام الربيع، سلطنة عمان: وزارة الأوقاف.
رضا، محمد رشيد. (1985). الوحي المحمدي، ط 10، بيروت ودمشق: المكتب الإسلامي.
الرنتاوي، محمد حسين. (2005). العبر فيمن حفظ القرآن ولم يبلغ العشر: دراسة منهجية. عمّان: من منشورات جمعية المحافظة على القرآن الكريم.
زيتوني، عائشة بية. (2017). التغير الاجتماعي وأثره على الأسرة وشخصية الأبناء، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، الجزائر،(28)، 93-114.
سري، حسن. (2000). الرسم العثماني للمصحف الشريف مدخل ودراسة، الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. (1974).الإتقان في علوم القرآن،ج1، القاهرة: مطبعة حجازي.
الشقصي، خميس بن سعيد. (2006). منهج الطالبين وبلاغ الراغبين، ج1، مسقط: مكتبة مسقط.
الصاعدي، سلطان مسفر. (2015). المنهج التربوي في تعليم القرآن الكريم وعلومه للصغار، المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية: البيئة التعليمية للدراسات القرآنية الواقع وآفاق التطوير، الرياض، مارس 1-5.
الصالح، صبحي.(1985). مباحث في علوم القرآن، ط16، بيروت: دار العلم للملايين.
الظاهري، مريم، والمنصوري، منى. (2010). زاد المرتل: القاعدة النورانية الفتحية بالأحكام التجويدية، الكويت: الإبداع الفكري.
عباس، فضل؛ وأبو الحسن، محمد ؛ وصالح، أحمد. (1998). علوم القرآن، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، روي: مطابع النهضة.
العيسري، عبدالله بن عامر. (2009). الطفل والقرآن بحث في آفاق العلاقة بينهما، مسقط: مركز عبدالله العيسري.
الغوثاني، يحيى بن عبدالرزاق. (2003). كيف تحفظ القرآن الكريم قواعد أساسية وطرق عملية،(ط5)، دمشق: مكتبة دار الغوثاني للدراسات القرآنية.
الفريح، أحمد بن عبدالله. (2008). نحو جيل قرآني: النشأة القرآنية وأثرها على الفرد والمجتمع، عمّان: جمعية المحافظة على القرآن الكريم.
القرشي، سناء منصور. (2012). فعالية استخدام استراتيجية قائمة على العقل اللاواعي في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته لدى طالبات الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الطائف.
كرادشة، منير؛ والمحروقية، رحمة ؛ والمديلوية، شيخة. (2017). أنماط التنشئة الوالدية في الأسرة العربية وأثرها على شخصية الطفل: دراسة تحليلية في ضوء نتائج الدراسات السابقة، مجلة دراسات (العلوم الإنسانية والاجتماعية)، الجامعة الأردنية، 44 (ملحق1)، 189-202.
كسار، معتصم صباحي. (2017). أثر حفظ القرآن الكريم على تعزيز الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي لتلاميذ الحلقة الثالثة بمرحلة الأساس بالمدارس القرآنية دراسة مقارنة بمدارس ولاية الخرطوم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النيلين، السودان.
كسكاس، عاشور بن يوسف. (2006). الأسرة رؤية نقدية تحليلية، مسقط: مطبعة الجيل الواعد.
كمال، صدقاوي؛ وبهية، فقير؛ وأحلام، قداش. (2017). أثر حفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية بولايتي تيسمسيلت وتيارت، مجلة الحكمة للدراسات الإسلامية، الجزائر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، (9)، 100-119.
المشيخي، غانم بن سالم. (2012). فاعلية مسابقة حفظ القرآن الكريم ومعوقاتها من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين المشرفين عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس.
معرفي، سلمان. (2003). في علوم القرآن، الكويت: مجلس النشر العلمي.
المغامسي، سعيد بن صالح. (2004).أثر حفظ القرآن الكريم في التحصيل الدراسي بالمرحلة الجامعية، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية،17(1)، 87-116.
مكتب التربية العربي لدول الخليج. (1995). واقع وسبل تطوير برامج تحفيظ القرآن الكريم للأطفال، الدوحة: أكتوبر 26-27.
المنذري، زكي الدين عبد العظيم. (2006). مختصر صحيح مسلم، القاهرة: مكتبة أولاد الشيخ للتراث.
نئ عبدالله، نئ محمد. (2014). استراتيجيات حفظ القرآن الكريم لدى الحفاظ في مؤسسة التحفيظ دار القرآن ماليزيا دراسة حالة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا.
DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1630
Published by
MUTAH UNIVERSITY