اتجاهات المواطنين نحو المعوقات الوظيفية لظاهرة شراء الأصوات في الانتخابات البرلمانية الأردنية على طبيعة المجلس المنتخب

رامي عبد الحميد أحمد الجبور

Abstract


هدفت الدراسة إلى التعرف إلى اتجاهات المواطنين نحو المعوقات الوظيفية لظاهرة شراء الأصوات في الانتخابات البرلمانية الأردنية، وتأثيرها على طبيعة المجلس المنتخب وخصائصه وقدرته على القيام بوظائفه، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة، حيث تم تصميم استبانة، تم تطبيقها على عينة مكونة من (650) معلماً ومعلمة من (3) دوائر انتخابية تم اختيارها بطريقة عشوائية عنقودية، وأظهرت نتائج الدراسة أن من أهم المعوقات الوظيفية لظاهرة شراء الأصوات تتمثل في وصول فئة من النواب تؤثر سلباً على أداء المجلس وغير قادرة على مراقبة أعمال الحكومة، وإلى قيام النواب باستغلال مواقعهم لزيادة رؤوس أموالهم، وبناء على نتائج الدراسة فقد تم صياغة عدد من التوصيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.


Keywords


المعوقات الوظيفية; شراء الأصوات; الانتخابات البرلمانية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1623

Published by
MUTAH UNIVERSITY