أثر حجم العينة وطول الاختبار على دقة تقدير معالم الفقرة والقدرة باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للفقرة اللامعلمية
Abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر حجم العينة وطول الاختبار على دقة تقدير معالم الفقرة والقدرة باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للفقرة اللامعلمية، اعتمادا على مؤشري دقة القياس التحيز BIAS))، والجذر التربيعي لمتوسط مربعات الخطأ RMSE))، ولتحقيق أغراض الدراسة، تم توليد قدرات لأفراد عينات حجمها 100، و250، و500، و1000، فرد من توزيع طبيعي (1، 0) . وبالاعتماد على معلمة القدرة تم توليد اختبارات وفقاً للتصنيف الآتي (20، و40، و60) فقرة تحت افتراض التوزيع الطبيعي لصعوبة الفقرات (1، 0)، والتوزيع المنتظم لمعلمة التمييز بواقع قيمة ابتدائية (0.4)، وقيمة نهائية (1.2)، والتوزيع المنتظم لمعلمة التخمين بواقع قيمة ابتدائية (0.2) وقيمة نهائية (0.3) على افتراض أن الاختبارات من نوع الاختيار من متعدد، وله أربعة بدائل، تلائم النموذج ثلاثي المعلمة باستخدام برنامج توليد البيانات WinGen .v3.
وللإجابة عن اسئلة الدراسة، استخدمت برمجية TESTGRAF؛ لتقدير معالم الفقرة والقدرة باستخدام طريقة تنعيم النواة KS اللامعلمية، ومن ثم تمت مقارنة المعالم المقدرة مع المعالم الحقيقية (المولدة) باستخدام مؤشري التحيز BIAS)) والجذر التربيعي لمتوسط مربعات الخطأ (RMSE).
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.05) في متوسطات مؤشر دقة التقدير (BIAS) في دقة تقدير معلمة التمييز a تعزى لمتغير حجم العينة، كما اظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية (α = 0.05) في متوسطات مؤشر دقة القياس (BIAS) في دقة تقدير معلمة التخمين c تعزى لمتغيري الدراسة (حجم العينة، وطول الاختبار) والتفاعل بينهما، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً (α = 0.05) في متوسطات مؤشر دقة القياس (BIAS) في دقة تقدير معلمة القدرة θ تعزى لمتغيري (حجم العينة، وطول الاختبار)، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً (α = 0.05) في متوسطات مؤشر دقة القياس (BIAS) في دقة تقدير معلمة الصعوبة b.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1608
Published by
MUTAH UNIVERSITY