أثر التسويق الداخلي في رفع كفاءة أداء العاملين في المستشفيات (حالة دراسية للمستشفيات الخاصة الأردنية في مدينة عمان)
Abstract
أثر التسويق الداخلي في رفع كفاءة أداء العاملين في المستشفيات
(حالة دراسية للمستشفيات الخاصة الأردنية في مدينة عمان)
سمير حسين الوادي
مصطفى سعيد الشيخ
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في رفع كفاءة أداء العاملين في المستشفيات الخاصة الأردنية في مدينة عمان. تم أخذ عينة ملائمة حجمها(120) استبانة وزعت على الأطباء، الممرضين، مساعدي الممرضين، إداريين وصيادلة في المستشفى الإسلامي، والمستشفى التخصصي، ومستشفى الإسراء; كعينة عن المستشفيات الأردنية الخاصة في مدينة عمان.
توصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير للثقافة التنظيمية، حيث بلغت قيمية T ما يعادل0.36% وهي ليست ذات دلالة إحصائية عند مستوى50.0%. أما بخصوص متغير روح الفريق فتبين أنه يوجد تأثير له حيث بلغت قيميةt ما يعادل % 4.014 وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 50.0%. 5%. كما وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير لعامل تحفير العاملين حيث بلغت قيمة t ما يعادل 1.016% وهي ليست ذات دلالة عند مستوى دلالة 50.0%. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بعامل تحفيز العاملين لما له من أثر واضح على رضا العاملين وبالتالي رفع مستوى أدائهم.
الكلمات الدالة: التسويق الداخلي، كفاءة أداء العاملين، المستشفيات الخاصة، الأردن.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1577
Published by
MUTAH UNIVERSITY