أثر استخدام برمجية وسائط متعددة على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة الطاولة

معن، عمر، حسن، معن أحمد الشعلان، عمر جميل الجعافرة، حسن طلال الطويل

Abstract


أثر استخدام برمجية وسائط متعددة على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة الطاولة

 

معن أحمد الشعلان

عمر جميل الجعافرة

حسن طلال الطويل

ملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب  على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة الطاولة. تكونت عينة الدراسة من (36) طالباً في كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة المسجلين لمساق كرة الطاولة (1) للعام الدراسي 2014/2015، والذين لم يسبق لهم ممارسة لعبة كرة الطاولة  من قبل. تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: المجموعة التجريبية (18) طالباً  تتعلم باستخدام الحاسوب، والمجموعة الضابطة تكونت من (18) طالباً تتعلم بالطريقة الاعتيادية، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي نظراً لملاءمته أهداف الدراسة، أظهرت النتائج  أن استخدام الحاسوب في تعلم المهارات الأساسية في لعبة كرة الطاولة (الضربة المواجه الأمامية، الضربة المواجه الخلفية، الإرسال الطويل) أفضل من الطريقة التقليدية.

الكلمات الدالة: برنامج تعليمي، الضربة المواجه الأمامية، الضربة المواجه الخلفية، الإرسال القصير،  الإرسال الطويل، رياضة كرة الطاولة.

 


 


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1568

Published by
MUTAH UNIVERSITY