تطوير قيم السلام لدى الأطفال من خلال الألعاب الرياضية
Abstract
تطوير قيم السلام لدى الأطفال من خلال الألعاب الرياضية
صادق الحايك
محمد منير الحمصي
ملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مدى تطوير مفاهيم السلام ونبذ العنف (الاحترام، التسامح، المسؤولية، التقبل، السلامة والصحة البدنية، حل النزاعات) من خلال الألعاب الرياضية، لدى طلاب وطالبات الصف السادس الأساسي من مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعتين، الأولى تجريبية وبلغ عدد أفرادها (65) طالب وطالبة (36 ذكراً و29 إنثى)، والمجموعة الثانية ضابطة بلغ عدد أفرادها (56) طالباً وطالبة (28 ذكراً، 28 انثى)، من خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التعليمي المقترح. احتوى البرنامج التعليمي على 18 وحدة تعليمية، استغرق تطبيقهم 6 أسابيع بواقع 3 وحدات تعليمية أسبوعياً، كل وحدة مدتها 40 دقيقة، وصمم الباحثان اختباراً لقياس مفاهيم السلام متبعاً الطريقة العلمية لذلك، وتم إيجاد المعاملات العلمية الخاصة بتصميم هذا الاختبار، ولجمع البيانات تم استخدام استبانة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج، ثم تم إجراء التحليل الإحصائي المناسب لاستخراج الفروق والنتائج، حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار كرونباخ ألفـــــــــــــا وتحليل التغير الأحادي (One way ANCOVA)، وقد بينت نتائج الدراسة إلى مدى تطوير مفاهيم السلام ونبذ العنف من خلال الألعاب الرياضية، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ولجميع المفاهيم، وتوصي الدراسة بضرورة تعميم البرنامج التعليمي المقترح على المدارس ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة، وعقد دورات تدريبية للمعلمين والمهتمين على استخدام الألعاب لتطوير مفاهيم السلام ونبذ العنف.الكلمات الدالة: قيم السلام، الألعاب الرياضية، الأطفال.Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1544
Published by
MUTAH UNIVERSITY