دور مشرفي التربية العملية والمعلمات المتعاونات في إكساب الطالبات / المعلمات في جامعة نزوى مهارات التدريس من وجهة نظرهن

عبد الرحمن السقاسفه, عبد الله التوبي

Abstract



ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مشرفي التربية العملية والمعلمات المتعاونات في إكساب
الطالبات/ المعلمات في جامعة نزوى مهارات التدريس في مجالات: التخطيط والتنفيذ والتقويم.
استخدم الباحثان استبانة مكونة من جزأين: الأول خاص بمشرفي التربية العملية، والثاني
خاص بالمعلمات المتعاونات، تكون كل جزء من ( 33 ) فقرة. وزعت الاستبانة على عينة مكونة
في تحليل ((t-test " من ( 120 ) طالبة / معلمة، استخدم الباحثان الإحصاء الوصفي واختبار "ت
البيانات.
أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ودور لمشرفي التربية العملية والمعلمات المتعاونات في
إكساب الطالبات / المعلمات مهارات التدريس في مجالات: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم وبدرجة
كبيرة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقا بين تقديرات الطالبات / المعلمات لدور كل من
المشرفين والمعلمات المتعاونات في إكسابهن مهارات التدريس لصالح المعلمات المتعاونات في
مجال التخطيط، ولصالح المشرفين في مجالي التنفيذ والتقويم.
الكلمات الدالة: مشرفو التربية العملية، المعلمات المتعاونات، الطالبات/ المعلمات، مهارات
التدريس.


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1518

Published by
MUTAH UNIVERSITY