دور مشرفي التربية العملية والمعلمات المتعاونات في إكساب الطالبات / المعلمات في جامعة نزوى مهارات التدريس من وجهة نظرهن
Abstract
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مشرفي التربية العملية والمعلمات المتعاونات في إكساب
الطالبات/ المعلمات في جامعة نزوى مهارات التدريس في مجالات: التخطيط والتنفيذ والتقويم.
استخدم الباحثان استبانة مكونة من جزأين: الأول خاص بمشرفي التربية العملية، والثاني
خاص بالمعلمات المتعاونات، تكون كل جزء من ( 33 ) فقرة. وزعت الاستبانة على عينة مكونة
في تحليل ((t-test " من ( 120 ) طالبة / معلمة، استخدم الباحثان الإحصاء الوصفي واختبار "ت
البيانات.
أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ودور لمشرفي التربية العملية والمعلمات المتعاونات في
إكساب الطالبات / المعلمات مهارات التدريس في مجالات: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم وبدرجة
كبيرة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقا بين تقديرات الطالبات / المعلمات لدور كل من
المشرفين والمعلمات المتعاونات في إكسابهن مهارات التدريس لصالح المعلمات المتعاونات في
مجال التخطيط، ولصالح المشرفين في مجالي التنفيذ والتقويم.
الكلمات الدالة: مشرفو التربية العملية، المعلمات المتعاونات، الطالبات/ المعلمات، مهارات
التدريس.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1518
Published by
MUTAH UNIVERSITY