واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة المراهقين وأثرها في سلوكهم من وجهة نظر أولياء الأمور
Abstract
هدفت هذه الدراسة الكشف عن واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة المراهقين وأثرها في سلوكهم من وجهة نظر أولياء الأمور. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد استبانة مكونة من (40) فقرة، موزعة إلى جزئين الأول للكشف عن واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والثاني للكشف عن أثر مواقع التواصل الاجتماعي في سلوك الطلبة المراهقين. تكونت عينة الدراسة من (400) طالباً وطالبةً، وولي أمر، منهم (106) طلاب، و(94) طالبةً، و(200) ولي أمر، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة الكلي من المدارس التابعة لمديرية تربية وتعليم بني عبيد.
أظهرت نتائج الدراسة أن واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة المراهقين جاء بدرجة استخدام مرتفعة على الأداة ككل، وعلى جميع الفقرات باستثناء أربع فقرات جاء منها ثلاث فقرات بدرجة متوسطة، وفقرة واحدة بدرجة منخفضة، وأشارت النتائج إلى عدم وجود اختلاف دال إحصائياً حول واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لاختلاف متغير الجنس، كما بينت النتائج أن أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في سلوك الطلبة المراهقين من وجهة نظر أولياء الأمور كان بدرجة تقدير مرتفعة على الأداة ككل، وعلى جميع الفقرات باستثناء سبع فقرات جاءت بدرجة تقدير متوسطة. وخلصت الدراسة في ضوء ما توصلت إليه من نتائج إلى العديد من التوصيات كان أبرزها توفير البرامج الإرشادية، والنشرات التربوية، وتفعيل دور المرشدين التربويين في المدارس لإبراز الجوانب الإيجابية والسلبية لاستخدامات مواقع التواصل الاجتماعي.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1460
Published by
MUTAH UNIVERSITY