أثر برنامج انغماسيّ لغويّ في تحسين مهارة التحدّث باللّغة العربيّة لدى الطلاب الماليزيّين في الأردن

نصر مقابلة, محمد إسماعيل

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر برنامج انغماسيّ لغويّ في تحسين مهارة التحدّث بالّلغة العربية لدى الطلاب الماليزيين، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الكميّ، وقاما بإعداد أداة الدراسة: اختبار التحدّث. وقد طبّق هذا البرنامج الذي استغرق خمسة أشهر على 17 طالبا ماليزيا من طلاب السنة الأولى الذين التحقوا بتخصّص اللغة العربيّة وآدابها في كلّية الآداب بجامعة اليرموك في العام الدراسيّ (2012/2013). واستُخدم اختبار (ت) للعينتين المترابطتين لفحص الفروق في أداء الطلاب على الاختبار القبلي والبعدي، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة α= 0.05 على جميع مهارات التحدث باللّغة العربية لصالح الاختبار البعدي وبحجم أثر مقداره (64%) لمهارات التحدث ككل، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين المتوسطَيْن الحسابِيَيْن للاختبارَيْن القبليّ والبعديّ في مهارات التحدّث ككل بلغ 8.76%. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بتوظيف البرنامج الانغماسيّ اللغويّ في تحسين مهارة التحدّث وتعليم اللّغة العربيّة للناطقين بغيرها.     


Keywords


: برنامج انغماسيّ لغويّ، مهارة التحدّث، تعليم اللغه العربيّة للناطقين بغيرها.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1433

Published by
MUTAH UNIVERSITY