دفع التَوَهْم عن معاني القراءات القرآنية

ياسر السيد نوير

Abstract


لكل كلمة من كَلِم آي الذكر الحكيم دلالة محددة واضحة المعالم مرادة قرأ بها القراء المتوترة قراءتهم، ثم تأت القراءة الأخرى المتواترة أيضاً؛ لتحمل معنيين إحداها مراد قريب؛ دَلَّتْ عليه القراءة الأولى التي تحمل معناً واحداً؛ لتؤكد المَعْنَى المراد دون المعنى الآخر التي دلت عليه القراءة الأخرى.
ــ إذ جاءت القراءة الأولى ﴿نُنْسِهَا﴾ لتحمل معنيين وهما: النسيان ــ عدم التذكر ــ والأخرى الترك، وجاءت القراءة الأخرى ﴿نَنْسَأْهَا﴾ حاملة معنى واحداً، وهو: التأخير؛ لتؤكد معنى الترك دون النسيان.
ــ القراءة الأولى: ﴿يَسْتَطِيعُ﴾ بياء الغيبة، ورفع ﴿رَبُّكَ﴾ من المعاني التي يمكن أن تتبادر للأذهان هو:
تَشَكُك الحواريين في قدرة ربهم، وصدق نبيهم عيسى ــ على نبينا وعليه السلام ــ؛ لذا جاءت القراءة
الأخرى: ﴿تَسْتَطِيعُ﴾ بتاء الخطاب، ونصب ﴿رَبَّكَ﴾؛ لترفع وتدفع هذا الإشكال المتوهم حول هذا المعنى؛ إذ أكدت عكس هذا المعنى وهو: إثبات إيمان الحواريين مع إرادتهم استكمال الإيمان برؤيا العين.
ــ لما كانت قراءة ﴿يَكْذِبُونَكَ﴾ بتخفيف الذال توهم في بعض معانيها أن الرسل داخلهم شك فيما وعدهم الله به من النصر، وأنهم كُذِبُوا وأُخْلِفُوا، جاءت القراءة الأخرى ﴿يَكْذِّبُونَكَ﴾ بتشديد الذال؛ لتدل أن هذا المعنى السابق غير مراد، بل المعنى أن الرسل أيقنوا كذب قومهم، ولما كان الأمر كذلك؛ جاءهم نصر الله ــ تعالى ــ أو ظن الرسل كذب من قد آمن بهم من قومهم، فجاءهم نصر الله عند ذلك.
ــ جاءت قراءة ﴿لَّنُحْرِقَنَّهُ﴾، وكذا ﴿لَّنُحَرِّقَنَّهُ﴾؛ لتدلان على معنيين وهما الإحراق بالنار، أو البَرْد بالمِبْرد، ولما كان الإحراق بالنار غير متصور؛ إذ سيرجع مرة أخرى إلى الصورة الصُلْبة؛ جاءت القراءة الثالثة ﴿لَّنَحْرُقَنَّهُ﴾، لتبين أن الإحراق بالنار غير مراد، بل المراد البَرْد بالمِبْرَد.
Dispelling Illusions about the Meanings of the Quranic Readings

Abstract
Each word of the verses of the Holy Quran a definite and well-defined meaning in the light of a reading of the authenticated readers. Then comes the other authenticated reading as well to carry two meanings, one of which is intended near. This meaning is indicated by the first reading, which carries one meaning. This comes to confirm the intended meaning without the other meaning which is indicated by the second type of reading.
- The first reading for﴿نُنْسِهَا﴾ came with two meanings: forgetfulness - not remembering - and the abandonment, and the other reading for﴿نَنْسَأْهَا﴾ came with the meaning of delay, confirming the meaning of leaving, but not forgetting.
- The First reading: , ﴿يَسْتَطِيعُ﴾, with the third person –y, and with the nominative marker on ﴿رَبَّكَ﴾, among the meanings that may come to mind are the following: disciples’ doubt about the ability of their Lord and the sincerity of their Prophet Jesus, peace be upon him -; consequently, comes the other reading:﴿تَسْتَطِيعُ﴾ , with the second person t- and with the accusative marker on ﴿رَبَّكَ﴾. To remove and push away this illusory confusion about this meaning, the opposite of this meaning has been emphasized, which is as follows: proving the faith of the believers with their will to complete faith through the vision of the eye. - When the reading of ﴿يَكْذِبُونَكَ﴾ was with light -th-, the delusion in some of its meanings was that the messengers doubted the victoty that God had promised them, and they were taken liars, so they were forced to swear. However, in another reading of ﴿يَكْذِّبُونَكَ﴾, with geminated –th-, the indication is clear that the first reading is no the meant one. . Rather, the meaning is that the messengers became certain of the lies of their people. Then, victory from God came to them., or the messengers think that those who believed in them from their people lied, so victory from God came to them..- In a reading, ﴿لَّنُحْرِقَنَّهُ﴾ as well﴿لَّنُحَرِّقَنَّهُ﴾ came for two meanings: burning with fire or sharpening with a sharpener. Since burning with fire is not perceivable; it will return to the solid image, so the third reading came ﴿لَّنَحْرُقَنَّهُ﴾ to show that burning with fire is not intended, but what is meant is to sharpen with a sharpener..

Keywords


الإزالة؛ المعنى؛ التَوَهُم؛ القراءات القرآنية. : Dispelling, Meaning, Illusion, Quranic Readings

References


Abn manzur, Abu Al-Fadl, Jamal al-Din, Mohammed bin Makram bin Ali (t: 711 Ah), lisan alearab, Dar Sader, Beirut, i: 3rd: 1414 Ah.

Abu Hayyan, Mohammed bin Yusuf bin Ali bin Yusuf bin Hayyan Ether al-Din al-Andalusi (t: 745 Ah), albahr almuhit, Investigation: Sedki Mohammed Jamil, Dar al-Thought, Beirut, i: 1420 Ah.

Abu Mansour Mohammed bin Ahmed bin Al-Azhari Al-Harwi (t: 370 Ah),tahdhib allugha, Investigation: Mohammed Awad Mareeb, Arab Heritage Revival House, Beirut, i: First, Year: 2001.

Ahmed Mohammed bin Ali bin Mohammed al-Karji al-Quwaj (t: about 360 Ah), alnakat aldaalat ealaa albayan fi 'anwae aleulum wal'ahkam, investigation:C:1: Ali bin Ghazi Al-Tuwaijri, C:2, 3: Ibrahim bin Mansour al-Jindal, C:4: Shaya bin Abdo bin Shaya al-Asmari, Publishing House: Dar al-Qaim, Dar Ibn Afan, I: First, Year: 1424 Ah: 2003 AD.

Ahmed Mukhtar Abdul Hamid Omar (T: 1424 Ah), Dictionary of Contemporary Arabic, T: Team, Book World, i: I, 1429 Ah:2008 AD.

Al sumani , 'abu almuzafar , mansur bin muhamad bin eabd aljabaar bin 'ahmad(t: 489 Ah),tafsir alquran, Investigation: Yasser bin Ibrahim and Ghanim bin Abbas bin Ghoneim, Dar al-Watan, Riyadh, Saudi Arabia, i: I, Year: 1418 Ah: 1997.

AlAkhfsh, Abu al-Hassan, Said bin Massada al-Balkhi and then al-Basri, known as The Middle Afraid (T: 215 Ah), Meanings of the Qur'an, Investigation: Huda Mahmoud Qaraa, Al-Khanji Library, Cairo, i: I, Year: 1411 Ah: 1990 A.D.

Al-Alussi, Shihab al-Din, Mahmoud bin Abdullah al-Husseini (t: 1270 Ah), the spirit of meanings in the interpretation of the Great Qur'an and the Seventh Bladder, investigation: Ali Abdel Bari Attia, Dar al-Suri Attia, House of Scientific Books, Beirut, i: I, 1415 Ah.

Al-Azhari, Abu Mansour, Muhammad bin Ahmed bin Al-Harawi (died: 370 AH), maani alqira'at, Research Center at the College of Arts, King Saud University, Saudi Arabia, i: First, 1412 AH: 1991 AD.

AlBegui, Mohi al-Sunna, Abu Mohammed, Hussein bin Masood bin Mohammed bin Al-Fura (t: 510 Ah), maealim altanzil fi tafsir alquran, investigation: Abdul Razzaq al-Mahdi, Arab Heritage Revival House, Beirut, i: I, year: 1420 Ah.

AlBukhari, Mohammed bin Ismail Abu Abdullah al-Jaafi (194 Ah: 256 Ah), jamie almusanad ,the correct acronym for the messenger of God, peace be upon him, his age and his days, investigation: Mohammed Zuhair bin Nasser al-Nasser, Dar al-Tuq al-Najat, i: The first, year: 1422 Ah.

Al-Damiati, Shihab al-Din Ahmed bin Mohammed, famous for his construction bibinayih (t: 1117 Ah),Ithaf fadla' albashar fi alqira'at al'arbaeat ashar, investigation: Anas Mehra, Dar al-Suri, Lebanon, i: 3rd, 2006: 1427 Ah.

Aleaskariu, Abu Hilal Al-Hassan bin Abdullah bin Sahl bin Saeed (t: about 395 Ah),alfuruq allughawia, achieved and commented on: Mohammed Ibrahim Salim, House of Science and Culture for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt, without a year of printing.

Al-Farahidi, Abu Abdul Rahman, Al-Khalil bin Ahmed bin Amr bin Tamim (t: 170 Ah), Al Ain, Investigation: Dr. Mahdi al-Makhzoumi, Dr.Ibrahim al-Samarrai, D Mahdi al-Makhzoumi, Al-Hilal House and Library, without a year of printing.

Alfarra'u, 'abu zakariaa, yahyaa bn ziad bn eabd allhi(t: 207h), maani alqurani,tahqiq: ' investigated by: Ahmed Youssef Al-Nagati, Muhammad Ali Al-Najjar, and Abdel-Fattah Ismail Al-Shalabi, the Egyptian House of Composition and Translation, Egypt, edition: first year, without .

Al-Fayoumi, Abu Al-Abbas, Ahmed bin Mohammed bin Ali al-Hamwi (t: about 770 Ah), the illuminating lamp in The Great Strange Explanation, The Scientific Library, Beirut, without a date.

Al-Hamri, Nashwan bin Saeed al-Yemeni (t: 573 Ah), shams aleulum wadawa' kalam alearab, Investigation: Dr. Hussein bin Abdullah al-Omari, Mutahar bin Ali Al-Aryani, Dr. Yusuf Mohammed Abdullah, Contemporary Thought House, Beirut, Lebanon, i: I, 1420 Ah: 1999 AD.

Al-Jarjani, Sharif Ali bin Mohammed bin Ali al-Zain (t: 816 Ah), altaerifat, investigation: controlled and corrected by a group of scholars under the supervision of the publisher, The House of Scientific Books Beirut, Lebanon, i: The first, year: 1403 Ah: 1983 AD.

Al-Jasas, Ahmed bin Ali Abu Bakr (t: 370 Ah), Provisions of the Qur'an, Investigation: Mohammed Sadiq al-Wheatawi, Member of the Committee for the Review of Qur'ans in Al-Azhar Al-Sharif, Arab Heritage Revival House, Beirut, i.e. Year: 1405 Ah.

Al-Jawhari, Al-Farabi, Abu Nasr, Ismail Bin Hammad (t: 393 Ah), Taj al-Language and Saha al-Arabiya, Investigation: Ahmed Abdul Ghafoor Attar, Dar al-Alam for Millions, Beirut, i: 4th, 1407 Ah:1987 AD.

Al-Kfoury, Abu al-Aqwa, Hanafi, Ayoub bin Musa (t: 1094 Ah), colleges are lexicon in terminology and linguistic differences, investigation: Adnan Darwish, Mohammed al-Masri, Al-Resala Foundation, Beirut, i: 1419 Ah: 1998.

AlKhafaji, Shihab al-Din, Ahmed bin Mohammed (t: 1069 Ah), hashiat alshihab ealaa tafsir albaydawi, It is called ' einayt alqadia wkifayt alrradi, Dar Sader, Beirut, Khedive edition in 1283.

Al-Kharrat, Abu Bilal, Ahmed bin Muhammad, almujtaba fi mushkil 'Eiraab alquran, King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an, Medina, I: 1426 AH.

Al-Khattabi, Abu Suleiman Hamad bin Mohammed, albustini(t388 Ah), Hadith flags in the explanation of Saheeh Al-Bukhari, investigation: Mohammed bin Saad bin Abdul Rahman Al Saud, Um al-Qura University, i: Center for the Revival of Islamic Heritage, T1, 1409 Ah.

Al-Khazen, Abu al-Hassan, Aladdin Ali bin Mohammed bin Ibrahim bin Omar al-Shihi (t: 741 Ah), libab altawil fi maeani altanzil, investigation: Correction of Muhammad Ali Shaheen, House of Scientific Books, Beirut, i: I, year: 1415 Ah.

Al-Kirmani, Abu Al-Ala Al-Hanafi Muhammad bin Abi Al-Mahasin Mahmoud bin Abi Al-Fath Muhammad bin Abi Shuja Ahmed (died: after 563 AH), mafatih al'aghaani fi alqira'at walmaeani, Study and investigation: Abdel Karim Mustafa Medlej, presented by: Dr. Mohsen Abdel Hamid, Dar Ibn Hazm for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon, i: First, 1422 AH: 2001 AD.

Al-lbaydawi, Nasser al-Din Abu Saeed Abdullah bin Omar bin Mohammed (T: 685 Ah), 'anwar altanzil wa'asrar altaawil, Investigation: Mohammed Abdul Rahman Al-Marashli, Arab Heritage Revival House, Beirut, i: I, Year: 1418 Ah.

Al-Mardi, Abu al-Hassan Ali bin Mohammed bin Mohammed bin Habib (t: 450 Ah), alhawi alkabir fi fiqh madhhab al'iimam alshaafieii, a brief explanation of al-Mazani, investigation: Sheikh Ali Mohammed Mouawad, Sheikh Adel Ahmed Abdul-Qadi, Dar al-Suri, Beirut, Lebanon, i: I, year: 1419 Ah:1999 A.D.

Al-Mustanboli, Abu al-Fida, Ismail Haqqi bin Mustafa 1127 Ah), The Spirit of The Statement, Dar al-Fikr, Beirut, without history.

Al-Mutaa'ni, Abdul Azim Ibrahim Muhammad(T.: 1429 AH), khasaaies altaebir alquranii, wasimatih albalaghia, Wahba Library, I: First, 1413 AH: 1992 AD.

Al-Nisaburi, Nizam al-Hassan bin Mohammed bin Hussein al-Qami (t: 850 Ah),The strangeness of the Qur'an and the strangeness of al-Fu gharayib alquran, investigation: Sheikh Zakaria Amirat, House of Scientific Books, Beirut, i: I, year: 1416 Ah.

Al-qadi, Abdel Fattah bin Abdul Ghani bin Mohammed (t: 1403 Ah), albadawr alzaahirat fi alqira'at aleashr almutawatirat min tariqay alshaatibia wa AL-dura, Dar al-Arabi book, Beirut, Lebanon, without a date.

Al-Qaisi Makki bin Abi Talib, Abu Mohammed, Hamoush bin Mohammed bin Mukhtar (t: 437 Ah), alkashf ean wujuh alqira'at alsabe, publications of the Arabic language complex in Damascus, i. First, year: 1394 Ah:1974 AD.

Al-Qaisi Makki bin Abi Talib, Abu Mohammed, Hamoush bin Mohammed bin Mukhtar (t: 437 Ah), The Expression of the Qur'an, Investigation: Dr. Hatem Saleh Al-Daman, Al-Resala Foundation, Beirut, i: 2nd, Year: 1405.

Al-Qortabi, 'abu eabd allh muhamad bn 'ahmad bn 'abi bakr bn shams aldiyn (t: 671 ha) , aljamie aljamie alquran, Investigation: Ahmed Al-Bardouni and Ibrahim Attish, Egyptian Book House, Cairo, I: II, 1384 Ah: 1964 A. D.

Al-Razi, Fakhr Al-Din, Abu Abdullah, Muhammad bin Omar (T.: 606 AH) , mafatih alghayb, House of Revival of Arab Heritage, Beirut, third edition, year: 1420 AH.

Al-Razi, Zain Al-Din, Abu Abdullah, Muhammad bin Abi Bakr bin Abdul Qadir (died: 666 AH), mukhtar alsehah, investigative: Youssef Sheikh Muhammad, Al-Mataba Al-Asriya, Al-Dar Al-Tamaziah, Beirut, Saida, i: Fifth, year: 1420 AH: 1999 AD.

Al-Samien al-Halabi Abu al-Abbas, Shihab al-Din, Ahmed bin Yusuf (t: 756 Ah), Al-Dar al-Masoun in the sciences of the book, Investigation: Dr.

Al-Samin Al-Halabi Abu Al-Abbas, Shihab Al-Din, Ahmad Bin Youssef (T.: 756 AH), Al-Durr Al-Masoon fi eulum alkitaab almaknuna, investigated by: Dr. Ahmed Muhammad Al-Kharrat, Dar Al-Qalam, Damascus, i: 2013 AD.

Al-Shawkani, Mohammed bin Ali bin Mohammed bin Abdullah al-Yemeni (t: 1250 Ah), Fateh al-Qadeer, Dar Ibn Kabir, Dar al-Kalam al-Tayeb, Damascus, Beirut, i: I, year: 1414 Ah.

Al-Suyuti, Jalaluddin Abdul Rahman bin Abi Bakr (t: 911 Ah), Al-Dar al-Manthur, Dar al-Thought, Beirut, i Year: 1432 Ah, 2011.

Al-Tabari, Abu Jaafar, Mohammed bin Greer bin Yazid bin Kabir (t: 310 Ah), jamie albayan in the interpretation of the Qur'an, Investigation: Ahmed Muhammad Shakir, Al-Resala Foundation, Edition: First, year: 1420 AH: 2000 AD.

Al-Zahili, Wahba bin Mustafa,altafsir almustanir fi al'iiman walsharieat walmanhaj, Contemporary Thought House, Damascus, i:II, 1418 Ah.

Al-Zamakhshari, Jarallah, Abu al-Qasim Mahmoud bin Amr bin Ahmed (t: 538 Ah),'asas albalagha, Investigation: Mohammed Bassel Ayoun al-Soud, Dar al-Sama'ad, Beirut, Lebanon, i: I, 1419 Ah: 1998 A.D.

Al-Zamakhshri, Jarallah, Abu al-Qasim, Mahmoud bin Amr bin Ahmed (t: 538 Ah), alkashaf ean haqayiq ghawamid altanzil, Beirut, Dar al-Kitab al-Arabi, third edition, year: 1407 AH.

Al-Zubaidi, Abu Al-Fayd, Muhammad bin Muhammad Murtaza (d.: 1205 AH), taj alearus min jawahir alqamus , investigation: a group of investigators, Dar Al-Hidaya, i: 1422 AH: 2001 AD.

Ibn Al-Jazari, Shamseddine, Abu al-Khair, Mohammed bin Mohammed bin Yusuf (t: 833 Ah), alnashr fi alqira'at aleashr, investigation: Ali Mohammed al-Daaba (T: 1380 Ah), The Grand Commercial Press.

Ibn Al-Munir Nasser al-Din Ahmed bin Mohammed al-Iskenderi al-Maliki (t: 683) ,alaintisafu" byn fiha ma tadamanah min alaietizal, library company and printing press Mustafa al-Babi al-Halabi and his children in Egypt, 1385 Ah:1966 AD.

Ibn Dred, Al-Azdi, Abu Bakr, Mohammed bin Al-Hassan (t: 321 Ah) ,jamharat allugha, Investigation: Ramzi Munir Baalbeki, Dar al-Alam for Millions, Beirut, i: First, Year: 1987.

Ibn Fares, Abu Al Hussein, Ahmed bin Fares bin Zakaria al-Qazwaini Al-Razi (t: 395 Ah), muejam maeayir allughat, Investigation: Abdessalam Mohammed Haroun, Dar al-Thought, i: 1399 H: 1979.

Ibn Fares, Ahmed bin Fares bin Zakaria al-Qazwaini Al-Razi, Abu Al Hussein (t: 395 Ah), muejam maqayis allugha, Study and Investigation: Zuhair Abdul Mohsen Sultan, Al-Resala Beirut Foundation, i II, 1406 Ah: 1986 AD.

Ibn Khalwayh, Abu Abdullah Al-Hussein bin Ahmed (died: 370 AH), alhujat fi alqira'at, achieved by: Abdel-Al Salem Makram, Dar al-Shorouk, Beirut, i: the fourth, 1401 AH.

Ibn Qutaiba al-Dinouri Abu Muhammad Abdullah bin Muslim (t: 276 Ah), gharib alquran, Investigation: Ahmed Saqr, Dar al-Sama'i, i: 1398 Ah: 1978 A. D.

Ibn sayidih, Abu al-Hassan Ali bin Ismail al-Mursi (deceased: 458 Ah),almukhass, Investigation: Khalil Ibrahim Jaffal,House of Revival of Arab Heritage, Beirut, i: I, year 1417 Ah 1996.

Ibn sayidih, Abu al-Hassan, Ali bin Ismail bin Sayeda al-Morsi (t: 458 Ah) ,almuhkam walmuhit al'aezam,investigation: Abdelhamid Hindawi, Dar al-Suri, Beirut, i: The first, year: 1421 Ah: 2000 AD.

Ibn Znjla, Abu Zara, Abdul Rahman bin Mohammed (t: circa 403 Ah), the argument of readings, the book and its footnote commentator: Saeed al-Afghani, Dar al-Resala, i: 5th, year: 1418 Ah, 1997.

Mohammed Rasheed bin Ali Reza bin Mohammed Shamsuddin 1354 Ah), Interpretation of Al-Manar, Egyptian General Authority for Writers, i: 1990 A.D.

Muhaisen, Muhammad Muhammad Salem (T.: 1422 AH), qira'at wa'atharuha fi eulum alearabia, Al-Azhar Colleges Library, Cairo, i: First, 1404 AH: 1984 AD.

Sayyid Qutb Ibrahim Hussein al-Sharbi (deceased: 1385 Ah) in the shadow of the Qur'an, Dar al-Shorouk, Beirut, Cairo, i: seventeen, year: 1412 Ah.

Sheikhzadeh, Mohieddin (t:951) Footnote of Mohieddin Sheikhzadeh on The Interpretation of Judge Casablanca (T:685), The House of Scientific Books, without a year of printing.

المراجع العربية

أحمد محمد بن علي بن محمد الكَرَجي القصَّاب (ت: نحو 360هـ)، النكت الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام، تحقيق: جـ:1: علي بن غازي التويجري، جـ:2، 3: إبراهيم بن منصور الجنيدل، جـ:4: شايع بن عبده بن شايع الأسمري، دار النشر: دار القيم، دار ابن عفان، ط: الأولى، سنة: 1424 هـ : 2003 م.

أحمد مختار عبد الحميد عمر(ت: 1424هـ)، معجم اللغة العربية المعاصرة، ت: فريق عمل، عالم الكتب، ط: الأولى، 1429 هـ :2008 م.

الأَخْفَش، أبو الحسن، سعيد بن مسعدة البَلْخِي ثم البَصْرِيّ، المعروف: بالأخفش الأوسط (ت: 215هـ)، معانى القرآن، تحقيق: هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الأولى، سنة: 1411 هـ : 1990 م.

الأزهري، أبو منصور، محمد بن أحمد بن الهروي (ت: 370هـ)، معاني القراءات، مركز البحوث في كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، ط: الأولى، 1412 هـ: 1991 م.

الاسْتَانْبُوْلِيُّ، أبو الفداء، إسْمَاعِيْل حقي بن مصطفى (ت: 1127هـ)، روح البيان، دار الفكر، بيروت، بدون تاريخ.

الألوسي، شهاب الدين، محمود بن عبد الله الحسيني (ت: 1270هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى، 1415هـ.

البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله الجعفي(194هـ‏: ‏256 هـ‏)‏، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط: الأولى،سنة: 1422هـ.

البَغَوِيُّ، مُحْيي السنة، أَبُو مُحَمَّد، الحُسَيْن بنُ مَسْعُوْد بنَ مُحَمَّد بنُ الفَرَّاء(ت: 510هـ)، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى، سنة: 1420 هـ.

البَيْضَاوِيُّ، نَاصِرُ الدِّيْنِ أَبُوْ سَعِيْدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَر بنُ مُحَمَّد (ت: 685هـ)، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى، سنة: 1418هـ.

الجرجاني، الشريف علي بن محمد بن علي الزين (ت: 816هـ)، التعريفات، تحقيق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان، ط: الأولى، سنة: 1403هـ :1983م.

ابن الجزري، شمس الدين، أبو الخير، محمد بن محمد بن يوسف (ت: 833 هـ)، النشر في القراءات العشر، تحقيق: علي محمد الضباع (ت: 1380 هـ)، المطبعة التجارية الكبرى.

الجَصَاصُ، أَحْمَدُ بنُ عَلِيّ أَبُوْ بَكْر ٍ(ت: 370هـ)، أحكام القرآن، تحقيق: محمد صادق القمحاوي عضو لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشريف، دار إحياء التراث العربي، بيروت،ط سنة: 1405 هـ.

الجوهري، الفارابي، أبو نصر، إسماعيل بن حماد(ت: 393هـ)، تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط: الرابعة، سنة:1407هـ‍ :1987م.

الحميرى، نشوان بن سعيد اليمني (ت: 573هـ)، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تحقيق: د حسين بن عبد الله العمري، ومطهر بن علي الإرياني، د يوسف محمد عبد الله، دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان، ط: الأولى، 1420 هـ : 1999 م.

أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت: 745هـ)، البحر المحيط، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، ط: 1420 هـ.

الخازن، أبو الحسن، علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي(ت: 741هـ)، لباب التأويل في معاني التنزيل، تحقيق: تصحيح محمد علي شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى، سنة: 1415هـ.

ابن خالويه، أبو عبد الله الحسين بن أحمد (ت: 370هـ)، الحجة في القراءات السبع، تحقيق: عبد العال سالم مكرم، دار الشروق، بيروت، ط: الرابعة، 1401 هـ.

الخراط، أبو بلال، أحمد بن محمد، المجتبى من مشكل إعراب القرآن، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، ط: 1426 هـ.

الخطابي، أبو سليمان حمد بن محمد(ت 388 هـ)، أعلام الحديث في شرح صحيح البخاري، تحقيق: محمد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود، جامعة أم القرى، ط: مركز إحياء التراث الإسلامي، ط1، 1409هـ.

الخَفَاجِيُّ، شِهَابُ الدِّيْنِ، أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّد بنُ عُمَ(ت: 1069هـ)، حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي، دار صادر، بيروت، الطبعة الخديوية سنة 1283.

ابن دريد، الأزدي، أبو بكر، محمد بن الحسن(ت: 321هـ)، جمهرة اللغة، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، ط: الأولى،سنة: 1987م.

الدُّمْيَاطِيُّ، شِهَابُ الدِّيْنِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّد ، الشهير بالبَنَّاءِ(ت: 1117هـ)، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، تحقيق: أنس مهرة، دار الكتب العلمية، لبنان، ط: الثالثة، 2006م: 1427هـ.

الرازي، زين الدين، أبو عبد الله، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر (ت: 666هـ)، مختار الصحاح، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، صيدا، ط: الخامسة، سنة: 1420هـ : 1999م.

الرَّازِيُّ، فَخْرُ الدِّيْنِ، أِبُوْ عَبْدُ اللهِ، مُحَمَّد بن عُمَر(ت: 606هـ)، مفاتيح الغيب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الثالثة، سنة: 1420 هـ.

الزَّبيدي، أَبُوْ الفَيَّضُ، مُحَمَّد بنُ مُحَمَّد مُرْتَضَى(ت: 1205هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، ط:1422هـ: 2001م.

الزّحيليُّ، وِهْبَةُ بنُ مُصْطَفَى، التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، دار الفكر المعاصر، دمشق، ط: الثانية ، 1418 هـ.

الزمخشري، جار الله، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحم د(ت: 538هـ)، أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى، 1419 هـ: 1998 م.

الزمخشري، جار الله، أبو القاسم، محمود بن عمرو بن أحمد (ت: 538هـ)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الكتاب العربي، بيروت، ط: الثالثة، سنة: 1407 هـ.

ابن زنجلة، أبو زرعة، عبد الرحمن بن محمد (ت: حوالي 403هـ)، حجة القراءات، حقق الكتاب ومعلق حواشيه: سعيد الأفغاني، دار الرسالة، ط: الخامسة، سنة: 1418 هـ، 1997م.

السَّمْعَانِيُّ، أُبُوْ المُظَفَّر، مَنْصُوْرُ بنُ مُحَمَّد بنُ عَبْدُ الجَبَار بن أَحْمَد (ت: 489هـ)، تفسير القرآن، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، دار الوطن، الرياض، السعودية، ط: الأولى، سنة: 1418هـ: 1997م.

السَّمِيْنَ الحَلَبِيُّ أَبُوْ العَبَّاس، شِهَابُ الدَّيْنِ، أَحْمَدُ بنُ يُوْسُف(ت: 756هـ)، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، ط:2013م.

سيد قطب إبراهيم حسين الشاربي (المتوفى: 1385هـ) في ظلال القرآن، دار الشروق، بيروت، القاهرة، ط: السابعة عشر، سنة: 1412 هـ.

ابن سيده أبو الحسن علي بن إسماعيل المرسي (المتوفى: 458هـ)، المخصص، تحقيق: خليل إبراهم جفال، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى، سنة:1417هـ 1996م.

ابن سيده، أبو الحسن، علي بن إسماعيل بن سيده المرسي(ت: 458هـ)، المحكم والمحيط الأعظم،تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى، سنة: 1421 هـ: 2000 م.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (ت: 911هـ)، الدر المنثور، دار الفكر، بيروت، ط سنة: 1432هـ، 2011م.

الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله اليمني (ت: 1250هـ)، فتح القدير، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت، ط: الأولى، سنة: 1414 هـ.

شِيْخُ زَادَه، محي الدين (ت:951)، حاشية محي الدين شيخ زاده على تفسير القاضي البيضاوي (ت:685)، دار الكتب العلمية، بدون سنة طبع.

الطَّبَرِيَّ، أَبُوْ جَعْفَر، مُحَمَّد بنُ جَرِيْر بنُ يَزِيْد بنُ كَثِيْر (ت: 310هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى، سنة: 1420 هـ : 2000 م.

العَسْكَرِيُّ، أَبُوْ هِلَال الحَسَن بنُ عَبْد اللهِ بنُ سَهْلٍ بنُ سَعِيْد (ت: نحو 395هـ) الفروق اللغوية، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، بدون سنة طبع.

ابن فارس، أبو الحسين، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي (ت: 395هـ)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط: 1399هـ : 1979م.

ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريــــــــــــــــــاء القزويني الرازي، أبو الحســـــــــــــــين (ت: 395هـ)، مجمل اللغة، دراسة وتحقيق: زهير عبد المحســــــــــــــــــن ســــــــــــلطان، مؤســـــــــــــسة الرســـــــــالة بيروت، ط الثانية، 1406 هـ: 1986 م.

الفَرَّاءُ، أَبُوْ زَكَرِيَّا، يَحْيَى بنُ زِيَاد بنُ عَبْدُ اللهِ (ت: 207هـ)، معاني القرآن، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، الدار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، ط: الأولى، بدون سنة طبع.

الفَرَاهِيْديُّ، أَبُوْ عَبْدُ الرَّحْمَن، الخَلِيْلُ بنُ أَحْمَد بن عَمْرِوٍ بنُ تَمِيْم (ت: 170هـ)، العين، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، د مهدي المخزومي، دار ومكتبة الهلال، بدون سنة طبع.

الفيومي، أبو العباس، أحمد بن محمد بن علي الحموي (ت: نحو 770هـ)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية، بيروت، بدون تاريخ.

القاضي، عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد (ت: 1403هـ)، البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، بدون تاريخ.

ابن قتيبة الدينوري أبو محمد عبد الله بن مسلم (ت: 276هـ)، غريب القرآن، تحقيق: أحمد صقر، دار الكتب العلمية، ط: 1398 هـ : 1978 م.

القُرْطُبِيَّ، أَبُوْ عَبْدُ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنُ أبي بَكْرٍ بنُ شَمْسِ الدِّين (ت: 671هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيــــــــــــــــــــش، دار الكتب المصـــــــــــــــــرية، القاهرة، ط: الثانية، 1384هـ : 1964 م.

القَيْسِيُّ مَكِيُّ بنُ أَبِيْ طَالِب، أَبُو مَحَمَّد، حَمُّوْش بنُ مُحَمَّد بنُ مُخْتَار (ت: 437 هـ)، الكشف عن وجوه القراءات الســــــــــــــــبع، مطبوعات مجمع اللــــــــــــــــغة العربية بدمشـــــــــــــــــــق، ط: الأولـــــــــــــــــــــــى، ســـــــــــــنة: 1394 هـ: 1974م.

القَيْسِيُّ مَكِيُّ بنُ أَبِيْ طَالِب، أَبُو مَحَمَّد، حَمُّوْش بنُ مُحَمَّد بنُ مُخْتَار (ت: 437هـ)، مشكل إعراب القرآن، تحقيق: د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: الثانية، سنة: 1405.

الكرماني، أبو العلاء الحنفي محمد بن أبي المحاسن محمود بن أبي الفتح محمد بن أبي شجاع أحمد (ت: بعد 563هـ)، مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني، دراسة وتحقيق: عبد الكريم مصطفى مدلج، تقديم: الدكتور محسن عبد الحميد، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط: الأولى، 1422 هـ: 2001 م.

الكَفَوِيُّ، أَبُوْ البَقَاءِ، الحَنَفِيُّ، أَيُّوْبُ بنُ مُوْسَى (ت: 1094هـ)، الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، تحقيق: عدنان درويش، ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: 1419هـ: 1998م.

المَاوَرْدِيُّ، أَبُوْ الحَسَن عَلِيّ بنُ مُحَمَّد بنُ مُحَمَّد بنُ حَبِيْب (ت: 450هـ)، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض، والـــــــــــــــــــــــــشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنــــــــــــــــــان، ط: الأولـــــــــــــــــــى، سنة: 1419 هـ :1999 م.

مُحَمَّد رَشِيْد بنُ عَلِيّ رِضَا بنُ مُحَمَّد شَمْس الدِّيْن (ت: 1354هـ)، تفسير المنار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط:1990 م.

محيسن، محمد محمد سالم (ت: 1422هـ)، قراءات وأثرها في علوم العربية، مكتبة الكليات الأزهرية – القاهرة، ط: الأولى، 1404 هـ : 1984م.

المطعني، عبد العظيم إبراهيم محمد (ت: 1429هـ)، خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، مكتبة وهبة، ط: الأولى، 1413 هـ : 1992م.

أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي (ت: 370هـ)، تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى، سنة: 2001م.

ابن منظور، أبو الفضل، جمال الدين، محمد بن مكرم بن على (ت: 711هـ)، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط: الثالثة : 1414 هـ.

ابن المُنِيْر ناصــــــــــــــــر الدين أحمد بن محمد الإســـــــــــــــكندري المالكـــــــــــــــي (ت: 683)، الانتصاف" بيّن فيها ما تضمنه من الاعتزال، شــــــــــــــــــــركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابـــــــــــــي الحــــــــــــلبي وأولاده بمصــــــــــــر، ١٣٨٥ه: ١٩٦٦م.

النيسابوري، نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي (ت: 850هـ)، غرائب القرآن ورغائب الفرقان، تحقيق: الشــــــــــــــــــــــــــــيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلمــــــــــــــــــية، بيروت، ط: الأولــــــــــى، سنة: 1416هـ.




DOI: http://dx.doi.org/10.35682/2665

Published by
MUTAH UNIVERSITY