أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلٌّم النشط من خلال منصة Teams في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في الرياضيات ذوي أنماط مختلفة من التعلٌّم

بهجت حمد التخاينه

Abstract


هدفت هذه الدراسة لتقصي أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلٌّم النشط من خلال منصة Teams في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في الرياضيات ذوي أنماط مختلفة من التعلٌّم، تكونت عينة الدراسة من (120) طالبًا وطالبة، وصُنفوا إلى ثلاث فئات من أنماط التعلٌّم (البصري، السمعي، الحركي). استخدم المنهج قبل التجريبي في الدراسة الحالية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات، وتم التحقق من صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسط درجات التحصيل البعدي والتحصيل القبلي في الرياضيات لصالح التحصيل البعدي، ولكافة الأنماط الثلاثة يعزى لأثر استراتيجية التعلٌّم النشط من خلال منصة Teams، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق بين متوسطات الطلبة في التحصيل الدراسي يعزى لنمط التعلٌّم (بصري، سمعي، حركي). وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة استخدام استراتيجية التعلٌّم النشط من خلال منصة Teams عند تعليم الرياضيات في نمط التعلٌّم عن بعد.
The Effect of Using Some Active Learning Strategies through Teams Platform on Developing the Achievement of the Second Stage Students in Mathematics with Different Styles of Learning

Abstract
This study aimed to investigate the effect of using some active learning strategies through Teams platform on developing achievement among students of the second basic stage in mathematics with different styles of learning in the academic year 2020/2021. The sample of the study consists of 120 female and male students, who were classified into three categories of learning styles: visual, auditory, and kinesthetic. The pre-experimental approach was used. To achieve the goals of the study, an achievement test in mathematics was used. The validity and reliability of the test were verified. The results of the study showed a statistically significant difference (α = 0.05) between post-achievement and pre-achievement in mathematics in favor of post-achievement, and for all three types due to the effect of active learning strategies through Teams platform, and the results showed no differences between the student means in the post achievement test that can be ascribed to learning style (i.e. visual, auditory, or kinesthetic). In the light of the results, the researcher highlights the necessity of using active learning strategies through Teams platform when teaching mathematics in the distance learning method.

Keywords


التعلٌّم النشط، المنصات التعليمية، الرياضيات. Active Learning, Educational Platforms, Mathematics.

References


المراجع العربية

أبو زينة، فريد والعبابنة، عبدالله (2010). مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

ارميلي، زياد (2019). أثر التعلٌّم النشط على اكتساب مهارات السباحة وتنمية دافع التعلٌّم لدى الأطفال (8-10) سنوات، دراسات العلوم التربوية، 46(3)، 604-617.

الأسطل، محمد (2010). أثر تطبيق استراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ وفي تنمية تفكيرهم الناقد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، عمان الأردن.

بسيوني، عبد الحميد (2007). التعليم الإكتروني والتعليم الفعال. بيروت: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع.

الجامعة العربية المفتوحة (3013). طرق تدريس الرياضيات لمعلمي المرحلة الإبتدائية، الكويت: الجامعة العربية المفتوحة.

الجمل، سمية (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلٌّم النشط في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعلٌّم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

خميس، مدين والمومني، ابراهيم (2019). أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلٌّم النشط في تنمية المهارات المهنية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(5)، 421-444.

السلمات، محمد والسفياني، عبدالله (2017). أثر تدريس الرياضيات باستخدام استراتيجية قائمة على التعلٌّم النشط في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة الطائف، المجلة الدولية لتطوير التفوق، 14(8)، 93-120.

السيد، سوزان (2017). فاعلية استخدام استراتيجية التعلٌّم بالعمل LBDs في تنمية بعض مهارات التفكير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية، الجمعية المصرية للتربية العملية، 20(1)، .153 - 194

صقر، ختام (2016). أثر استخدام استراتيجية الصف النشط على تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في الرياضيات في مدينة نابلس واتجاهاتهم نحو تعلمها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

العاصي، وائل (2018). علية التدريس باستراتيجيات التعلٌّم النشط في إكساب طلبة الصف الثاني الأساسي المعرفة الوطنية والحياتية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(1)، 135-151.

عبابنة، عبدالله وأبو لبدة، خطاب والطويسي، احمد وعبابنة، عماد (2017). التقرير الوطني الأردني عن الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم لعام 2015، 183، سلسلة منشورات المركز.

عبابنة، عبدالله، وعبابنة، عماد، الطويسي، احمد.، وأبو لبدة، خطاب. (2015). الملاحظة الصفية المرحلة الثانية: التعليم والتعلٌّم المتمحور حول الطالب في المدارس الأردنية، المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، سلسلة منشورات المركز.

عبيد، وليم (2004). تدريس الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التغيير، عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.

عقل، مجدي وموسى، إيمان. (2019). فاعلية بيئة تعليمية الكترونية توظف استراتيجيات التعلٌّم النشط في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في التكنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(6)، 1-34.

عقل، وفاء. (2012). أثر استخدام التعلٌّم الالكتروني في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي لدى دارسي جامعة القدس المفتوحة، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 3(6)، 115-138

علي، ميرفت (2013). برنامج قائم على التعـــــــــــــــلٌّم النشط لتنمية الثقافة الرياضياتية والمـــــــــــــيل نحو الرياضـــــــــــيات لدى الطلـــــــــــــــبة المعلمين بالشعب الأدبية، مجلة تربويات الرياضيـــــــــات، 16(1)، 104-140.

الغرابلي، مصطفى والعابد، عدنان (2015). أثر برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات مستند إلى توجهات الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS في قدرة طلبتهم على المعرفة الرياضية والتطبيق والاستدلال الرياضي، دراسات العلوم التربوية، 42(3)، 1115-1135.

كريري، إبراهيم (2020). برنامج مقترح قائم على التعلٌّم النشط وأثره على تنمية مهارات حل المسالة الرياضية اللفظية واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، المجلة التربوية، 72، 193-222.

المحمدي، ايمان (2018). واقع استخدام معلمات الرياضيــــــــــــات لاســـــــــــــــتراتيجيات التعلٌّــــــــم النشــــــــــــط في تدريـــــــــــــس الرياضيات بالمرحلة المتوســـــــــــــطة، المجلة الدولية التربوية المتخصصــــــة، 7(2)، 55-80.

المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (2017). التقرير الوطني الأردني عن الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم عام 2015 (TIMSS)، عمان: المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.

Reference:

Ababneh, A., Albabneh, A., Altusi, A. & Abulebdeh, Kh. (2015). Classroom observation, Phase Two: Student-centered teaching and learning in Jordanian schools, National Center for Human Resources Development, Center's publications series.

Abdelkarim, R., Abuiyada, R. (2016).The effect of peer teaching on mathematics academic achievement of the undergraduate students in Oman, International Education Studies, 9(5),124-132.

Abdulrahman, Kh.(2019). Active Learning Using Digital Smart Board to Enhance Primary School Students’ Learning , International Journal of Interactive Mobile Technologies (iJIM), 13(7), 4-16.

Abuzina, F. & Alababneh, A. (2010). Mathematics curriculum for first grades, 2nd ed., Amman: Dar Al Masirah for publishing, distribution and printing.

Agel, M. & Musa, I. (2019). The effectiveness of an electronic learning environment that employs active learning strategies in developing future thinking skills in technology for seventh grade female students, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 27 (6), 1-34.

Agel, W. (2012). The Impact of Using E-Learning in Teaching Science on Academic Achievement of Al-Quds Open University Students, The Palestinian Journal of Open Education, 3(6), 115-138.

Alassi, W. (2018). The Effectiveness of Teaching Active Learning Strategies in Enabling Basic Second Grade Students with National and Life Knowledge. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 27 (1), 135-151.

Alastal, M. (2010). The Impact of Applying Two Active Learning Strategies on Ninth Grade Students' Achievement in History and Development of Their Critical Thinking. Unpublished MA Thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Albabneh, A., Abulebdeh, Kh., Altusi, A., & Ababneh, I. (2017). Jordan National Report on International Mathematics and Science Study 2015, 183, Center's Publications Series.

Algarabli, M.a. & Alabed, A. (2015). The effect of a training program for mathematics teachers based on the trends of international study in mathematics and science (TIMSS) on the ability of their students to mathematical knowledge, application and mathematical reason in(, Educational Sciences Studies, 42 (3), 1115-1135.

Ali, M. (2013). A program based on active learning to develop mathematical culture and inclination towards mathematics among student teachers in literary peopl, Journal of Mathematics Pedagogy, 16 (1), 104-140.

Aljamal, S. (2017). The effectiveness of a proposed training program based on active learning strategies in developing creative teaching skills for mathematics teachers in the basic learning stage, an unpublished master's thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.

Almohamadi, I. (2018). The reality of using mathematics teachers for active learning strategies in teaching mathematics at the intermediate stage (, International Journal of Specialized Education, 7 (2), 55-80.

Alsalamat, M. & Alsufyani, A. (2017). The effect of teaching mathematics using a strategy based on active learning in developing systems thinking skills among middle school students in Taif Governorat, The International Journal of Excellence for Development, 14 (8), 93-120.

Alsayed, S. (2017). The Effectiveness of Using LBDs in the Development of Some Higher-order Thinking Skills and Laboratory Work Skills in Science for Outstanding Female Students in the Second Intermediate Class in Saudi Arabia, The Egyptian Society for Practical Education, 20 (1), 153-194

Arab Open University. (3013). Methods of Teaching Mathematics for Primary School Teachers (, Kuwait: Arab Open University.

Armily, Z. (2019). The effect of active learning on the acquisition of swimming skills and the development of learning motivation in children (8-10) years, Educational Sciences Studies, 46 (3), 604-617.

Basyouni, A. (2007). E-learning and effective education , Beirut: Dar Al-Kutob Al-Ulalmiah for publication and distribution.

Camel, M. (2018). Active learning: the nature - its goals - its management , Abu Dabi: University Book House.

Clark-Wilson, A., Holes, C., &Noss, R. (2015).Conceptualizing the scales of mathematics teachers professional development concerning technology. In j. Novotna, 9th congress of European research in mathematics education, Czech Republic, 4th-8th February 2015, Czech Republic: Charles University.

Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences (2nd Ed.). Hillsdale, NJ: Erlbaum.

Fauziah,M. Marmoah, S., Murwaningsih,T., Saddhono, K.(2020).The effect of thinking actively in a social context and creative problem- solving learning models on divergent-thinking skills viewed from adversity quotient, European Journal of Educational Research, 9(2), 537 - 568.

Fleming, N. & Baume, D. (2006). Learning Styles Again: VARKing up the right tree!, Educational Developments, SEDA, 7(4),4-7.

Kariri, I. (2020). A proposed program based on active learning and its impact on developing the skills of solving a verbal mathematical problem and reducing mathematical anxiety among sixth grade students, The Educational Journal, 72, 193-222.

Khamees, M. & Almomani, I. (2019). The Impact of a Proposed Educational Program Based on Active Learning on the Development of Professional Skills among Seventh Grade Students in Jordan, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 28 (5), 421-444.

Mathews, J. (1997). Intermeshing Passive and Active Learning Strategies in Teaching Biochemistry, American Journal of Pharmaceutical Education, 61(4), 388-344.

Mathews, L. (2006). Elements of active learning. Available at: (http://www.2una.edu/geograghy / active/ elements .htm).

Meyers, C. & Jones, T. (1993). Promoting Active Learning: Strategies for the College Classroom, San Francisco: Jossey-Bass Publishers.

Mezirow, J. (1991). Transformative dimensions of adult learning, San Francisco: Jossey-Bass Publishers.

National Center for Human Resources Development. (2017). Jordanian National Report on International Mathematics and Science Study 2015 (TIMSS). Amman: National Center for Human Resource Development.

NCTM. (2000). Principles and standards for school mathematics. Reston: NCTM.

Obaid, W. (2004). Teaching mathematics to all children in light of the requirements of standards and a culture of change. Amman: Dar Al-Masirah for printing and publishing.

Sager, K. (2016). The effect of using the active class strategy on the achievement of fifth-grade students in basic mathematics in Nablus and their attitudes towards learning it. an unpublished master's thesis, An-Najah National University, Palestine.

Sinay, E. (2018). Teaching and learning mathematics research series. Effective Intervention Strategies Effective Instructional Strategies. https://www.researchgate.net/publication/322883258.

Sternberg, R. (1997). The concept of intelligence and its role in lifelong learning and success. American Psychologist, 52(10), 1030–1037.

Valerie, D. & lorele, M. (2011). Extending the constructs of active learning: Implications for teachers' pedagogy and practice, Curriculum Journal, 22(4), 451-467.

PISA. (2018). Program for international student assessment. Available: https://www.oecd-

ilibrary.org/education/pisa-2018-results-volume-i_5f07c754-en.




DOI: http://dx.doi.org/10.35682/2171

Published by
MUTAH UNIVERSITY