النموذج الوسيطي: مفهومه وإجراءاته الإحصائية أثر الطموح كمتغيراً وسيطاً على علاقة فاعلية الذات الأكاديمية بالتحصيل لدى طلبة كلية إربد الجامعية

وليد سليمان هياجنه, هيام يوسف الفواعير, حازم عيسى المومني

Abstract


تهدف هذه الدارسة إلى التعرّف على مفهوم المتغيرات الوسيطية، والنموذج الوسيطي كأحد النماذج الإحصائية المستخدمة في الدراسات النفسية والتربوية، والتعرّف على الإجراءات الإحصائية للتحقق منه، باستخدام برامج إحصائية متنوعة مثل: برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ورزمة (mediation-Package) المتوفرة في برنامج (R)، من خلال دراسة أثر الطموح كمتغيراً وسيطاً على علاقة فاعلية الذات الأكاديمية بالتحصيل لدى طلبة كلية إربد الجامعية، حيث طُبّق مقياسي: الطموح المكون من (28) فقرة، وفاعلية الذات الأكاديمية المكون من (33) فقرة بعد التأكد من صدقهما وثباتهما على عينة متيسرة حجمها (347) طالبًا وطالبةً في مرحلة البكالوريوس، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر وسيطي جزئي لمتغير الطموح على علاقة فاعلية الذات الأكاديمية بالتحصيل لدى طلبة كلية إربد الجامعية.

Mediational Model: Its Concept and Statistical Procedures
The Effect of Ambition as a Mediating Variable on the Relationship between Academic Self-Efficacy and Achievement among Students of Irbid University College

Abstract
This study aims to identify the concept of mediate variables, plus the mediational model as one of the statistical models used in psychological and educational studies, and to identify statistical procedures to verify it, using various statistical programs such as the Statistical Package for Social Sciences (SPSS), and (R) Package (mediation), by studying the effect of ambition as a mediating variable on the relationship of academic self-efficacy with achievement among students of Irbid University College. Two scales were applied on an available sample of 347 male and female students at the bachelor level: Ambition scale, which consists of 28 items, and Academic Self-Efficacy scale, which consists of 33 items, after confirming their validity and reliability. The results showed a partial effect of the ambition variable on the relationship between academic self-efficacy and achievement among students of Irbid University College.

Keywords


النموذج الوسيطي، المتغير الوسيطي، الطموح، فاعلية الذات الأكاديمية، التحصيل. Mediational Model, Mediate Variable, Ambition, Academic Self-Efficacy, Achievement.

References


المراجع العربية

أبو جهل، فواز (2003). القلق وعلاقتهِ بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الحكومية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.

بكر، محمد (2018). مستوى الطموح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الجوف. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، 53، 1-28.

البلوي، محمد (2009). برنامج تدريبي لتحسين فاعلية الذات وأثره على تنمية مهارة حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بالمملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.

البهنساوى، أحمد، وعبد المقصود، أسماء (2020). عدم استقرار تقدير الذات والمرونة كمتغيرين وسيطين بين الانتماء والرضا عن الحياة لدي المراهقين. مجلة البحث العلمي في الآداب: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21(6)، 371-417.

تيغزة، أمحمد، والبرصان، إسماعيل (2012). الأداء التحصيلي في العلوم في ضوء تأثير الرضا المدرسي والاتجاهات والتعلم النشط كمتغيرات مستقلة والثقة في القدرات الذاتية وتثمين العلوم كمتغيرات وسيطية لدى طلاب العينة السعودية في اختبار TIMSS-2007، مجلة التربية: جامعة الأزهر- كلية التربية، 147(1)، 379-405.

الزق، أحمد (2009). الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدى طلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والكلية والمستوى الدراسي، البحرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(2)، 38-58.

زقوت، آمنة؛ وصالح، عايدة (2011). فاعلية برنامج مقترح باللعب لرفع مؤشرات مفهوم الذات لدى الأطفال بمحافظة خان يونس. مجلة جامعة الأزهر بغزة، 11(2)، 95-130.

زهران، حامد (1995). علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة (ط5). القاهرة: عالم الكتب.

الزيات، فتحي (1996). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي (ط1). القاهرة: دار النشر للجامعات.

الساعدى، سعاد أحمد (2015). العلاقة بين الالتزام الاكاديمي والطموح المهني والاكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصرية: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب، 70، 321-382.

سرحان، نظمية (1993). العلاقة بين مستوى الطموح والرضا المهني للأخصائيين الاجتماعيين. مجلة علم النفس، (28)، 112- 124.

سعودي، محمد والبسيوني، محمد (2003). أثر تفاعل كل من الفعالية الذاتية والتغذية الراجعة في التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة كلية التربية – جامعة الأزهر. البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 1(114)، 181-271.

سلامة، ممدوحة. (2008). إعادة قراءة في ألبرت باندورا. دراسات نفسية، 18 (1)، 111-120.

السلوط، خالد (2007). النمط المعرفي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

السيد، محمود (2017). التنبؤ بالأداء الأكاديمي من خلال دافعية المتعلم وفعالية الذات الأكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة. العلوم التربوية: جامعة القاهرة، 25(1)، 491-539.

شاهين، سامية؛ شوكت، عواطف ومحمد، هدى. (2019). العلاقة بين الاندفاعية وفاعلية الذات الأكاديمية لدى الفائقين عقليا ذوى صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 11(20)، 875-891.

شبيب، أحمد. (1994). الاتجاه الإنمائي للدافعية الأكاديمية الذاتية في مراحل عمرية مختلفة لدى الجنسيين، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، المجلة المصرية للتقويم التربوي، 2(1)، 95-117.

شبيب، أحمد والنبهاني، هلال (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين الدافع الأكاديمي والكفاءة الذاتية والاتجاه نحو التدريس والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية جامعة السلطان قابوس بسلطنة. مجلة التربية: جامعة الأزهر-كلية التربية، 173(2)، 228-249.

الشرعة، حسين (1998). علاقة مستوى الطموح والجنس بالنضج المهني لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. مؤتة للبحوث والدراسات، 13(5)، 11- 33.

الشعراوي، علاء (2000). فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات الدافعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 44، 286- 325.

عاصلة، وديع (2007). مستوى الطموح: دراسة مقارنة بين طلبة المدارس الثانوية من العرب واليهود في منطقة الجليل الأسفل في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

عبد الفتاح، كاميليا (1990). دراسات سيكولوجية في مستوى الطموح والشخصية (ط1). مصر، القاهرة: دار نهضة، مصر.

عبد الله ، هشام؛ العقاد، عصام (2002). الذكاء الوجداني وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من طلاب الجامعة . مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، 19، 167-232.

عبد المجيد، السيد ومحمود، الفرحاني. (2005). الدور الوسيطي للمعرف المشوهة في العلاقة بين الضغوط النفسية والاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بالمنصورة-جامعة المنصورة، 57، 303 – 334.

عبدالله، أحمد (2015). الضغوط الأكاديمية وعلاقتها بكل من القلق وفعالية الذات الأكاديمية بين طلبة الجامعة. دراسات نفسية: رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية، 25(2)، 187-211.

عبدالله، محمد؛ والقدور، سماح (2011). فعالية الذات الأكاديمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من طلاب مدرسة المتفوقين والمدارس الحكومية في محافظة إدلب. مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية، 74، 29-46.

الكحالي، سالم (2005). مفهوم الذات الأكاديمي وقلق الاختيار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

محمد، ريحان؛ غنيم، محمد؛ وعبد المعطي، محمد (2016). بعض المتغيرات المرتبطة بنمو فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، 22(1)، 391 – 429.

محمود، هويده، والجمالي، فوزية (2010). فعالية الذات المدركة ومدى تأثيرها على جودة الحياة لدى طلبة الجامعة من المتفوقين والمتعثرين دراسيا، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 1(1)، 61 – 115.

المخلافي، عبد الحكيم (2010). فعالية الذات الأكاديمية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلبة "دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صنعاء"، مجلة جامعة دمشق، 26-ملحق 2010، 481-518.

مرسي، أمل (2013). فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا ونظرائهم من ذوي التخلف الدراسي. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة حلوان.

المشيخي، غالب (2009). قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

المصري، نيفين (2011). قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر بغزة. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الأزهر. غزة.

معوض، محمد وسيد، عبد العظيم (2005). مقياس مستوى الطموح. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

المغازي، إبراهيم (2004). مفهوم الذات بين التربية والمجتمع. المنصورة: مكتبة جزيرة الورد.

يوسف، ولاء (2016). فاعلية الذات وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.

يوسفي، دلال، ونور الدين تاوريريت (2018). مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، 27، 669 – 686.

Reference:

Abdel Fattah, C. (1990). Psychological studies in the level of ambition and personality (1th ed.). Egypt, Cairo: Dar Nahdah.

Abdel-Majid, A. & Mahmoud, F. (2005). The mediating role of the distorted id in the relationship between psychological stress and depression in a sample of university students, Journal of Mansoura College of Education - Mansoura University, 57, 303-334.

Abdulla, M. & Al-Qdoor, S .(2011). The effectiveness of the academic self and its relationship to academic achievement: a field study on a sample of students from the Outstanding School and public schools in Idlib Governorate. University of Aleppo Research Journal - Arts, Humanities and Education Series, 74, 29-46.

Abdullah, A .(2015). Academic stress and its relationship to both anxiety and academic self-efficacy among university students, Psychological studies: Egyptian Psychologists Association, 25(2), 187-211.

Abdullah, H. & Al-Akkad, E .(2002). Emotional intelligence and its relationship to self-efficacy among a sample of university students, Journal of Contemporary Psychology and the Humanities, 19, 167-232.

Abu Jahl, F. (2003). Anxiety & its relationship to self-esteem among students of the Governmental College of Education in Gaza. unpublished master's thesis, College of Education, Islamic University.

Ahmavaraa, A & Houston, M. (2007). The Effects of Selective Schooling and Self Concept on Adolescent Academic Aspiration: An Examination of Dwecks Self Theory. British Journal of Educational Psychology. 77(3). 613- 632.

Al-Bahsawy, A., & Abdel-Maqsoud, A .(2020). Instability of self-esteem and flexibility as two mediating variables between belonging and life satisfaction in adolescents. Journal of Scientific Research in Arts: Ain Shams University - Girls College of Arts, Sciences and Education, 21(6), 371-417.

Al-Blawe, M. (2009). A training program for improving the self- efficacy and its effect on developing problem solving skills and academic achievement among the third grade secondary school students in kingdom of Saudi Arabia.

Al-Kahhali, S. (2005). Academic self-concept and choice anxiety and its relationship to academic achievement among eleventh grade students in the Sultanate of Oman, an unpublished master's thesis, College of Education, Sultan Qaboos University.

Al-Khateeb, Lubna & Al-Quraan, jehad .(2020). Level of Self Happiness and Relation to Ambition and Unselfishness for Students of Mu'tah University. The International Interdisciplinary Journal of Education, 9(1), 17-39.

Al-Mashikhi, G. (2009). Future anxiety and its relationship to both self-efficacy and the level of ambition among a sample of Taif University students. Unpublished PhD thesis, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Masry, N .(2011). Future anxiety and its relationship to both self-efficacy and the level of academic ambition among a sample of Al-Azhar University students in Gaza. Master Thesis. Faculty of Education. Al Azhar university. Gaza.

Al-Mikhlafi, A. H .(2010). The effectiveness of the academic self and its relationship to some personality traits among students, “A field study on a sample of Sana'a University students,” Damascus University Journal, 26-Supplement 2010, 481-518.

Al-Saadi, S. Ahmed .(2015). The relationship between academic commitment and professional and academic ambition among university students. Journal of Al-Mustansiriya Literature: Al-Mustansiriya University - College of Arts, 70, 321-382.

Al-Saed, M .(2017). . Predicting Academic Performance Through Learner Motivation and Academic Self-Efficacy Among a Sample of University Students. Educational Sciences: Cairo University, 25(1), 491-539.

Al-Shaarawi, A .(2000). Self-efficacy and its relationship to some motivational variables among secondary school students. Journal of the College of Education, Mansoura University, 44, 286-325.

Al-Shara, H .(1998). Relationship of the level of aspiration with vocational maturity, and gender differences in the level of aspiration and vocational maturation. Mu'ta Research and Studies, 13(5), 11-33.

Al-Slout, K .(2007). The Cognitive Style and Its Relationship with Level of Aspiration Among Faculty of Education Students at Yarmouk University In Light of Some Variables. Unpublished MA thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Al-Thamale, N. (2019). Exploring the Academic Self Efficacy and its Relationship to the Attitudes toward the Critical Thinking of Al Baha University Female Students, Education Faculty Journal, Asute University-Education Faculty, 35(3), 535-558.

Al-Zayat, F .(1996). Learning psychology between the relational and cognitive perspectives (1th. ed.). Cairo: University Press.

Al-Zig, A. (2009). Academic perceived self - efficacy among undergraduate Students at the university of Jordon and its relation To gender, college and academic level, Bahrain, Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 10(2), 38-58.

Al-Zubi, A. (2017). Academic Procrastination and its Relationship to Both Self-Efficacy and Future Anxiety Among a Sample of Damascus University Students, Damascus University Journal of Educational and Psychological Sciences, 33(1), 441-484.

Aroian, L. (1944/1947). The probability function of the product of two normally distributed variables. Annals of Mathematical Statistics, 18, 265-271.

Aseleh, W .(2007). The level of ambition: a comparative study between Arab and Jewish high school students in the Lower Galilee region in light of some variables. Unpublished MA thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Bakr, M. (2018). The level of ambition and its relationship to achievement motivation for a sample of male and female students at Al-Jouf University. Journal of Psychological Counseling: Ain Shams University - Psychological Counseling Center, 53, 1-28.

Bandura (1997). Failures in self-regulation Energy depletion or selective Disengagement? Journal of Psychology Inquiry, 7 (1), 20-24.

Bandura, A. (1994). Self-efficacy in V. S. Ramashaudran (Ed). Encyclopedia of Human Behavior, (4), 71-84.

Bandura, A. (2001). Social cognitive theory: An argentic perspective. Review Psychology, 52, 1-26.

Bandura, A. (2007). Much ado over a faulty conception of perceived self-efficacy grounded in faulty experimentation. Journal of Social and Clinical Psychology, 26 (6), 641-658.

Barker, K., Dowson, M., & McInerney, D. (2005). Effects between motivational goals, academic self-concept and academic achievement: what is the causal ordering?. In Australian Association for Research in Education 2005 conference papers.‏

Baron, R. & Kenny, D. (1986). The moderator–mediator variable distinction in social psychological research: Conceptual, strategic, and statistical considerations. Journal of Personality and Social Psychology, 5, 1173-1182.

Betz, N. & Hackett, G. (1997). Applications of Self- Efficacy Theory to the Career Assessment of Women. Journal of career assessment, 5, 383-402.

Bong, M. & Skaalivik, E. (2003). Academic Self- concept and self- efficacy: How different are they really? Educational Psychology Review, 15(1), 1-40.

Carter, V. (2004). Effects of self – efficacy. locus of control and self- esteem on academic performance of students enrolled in adult basic education and general education development program Diss. Abst. Int. (A).12(64), 42-81.

Chin, W. (1998) Issues and opinion on structural equation modeling. MIS Quarterly, 22, 1, 7-16.

Diane. L. W (2003). Students self-efficacy in college science: An Investigation of Gender, age and Achievement: http//www.uwstout. Edu/lib/thesis/2003 wittrosed. Pdf.

Goodman, L. A. (1960). On the exact variance of products. Journal of the American Statistical Association, 55, 708-713.

Hasan, N. (2020). The Direct and Indirect Effects of the Motivation Orientations and the Value Discrepancy, in case of Median aspiration upon Relations to Academic Achievement. Egyptian Journal of Psychological Studies, 30(106), 327-360.

Hattie, J. (1985). Methodology Review: Assessing Unidimensionality of Tests and ltenls. Applied Psychological Measurement, 9(2), 139–164.

Hoyle, R. & Kenny, D. (1999). Sample size, reliability, and tests of statistical mediation. In R. Hoyle (Ed.) Statistical Strategies for Small Sample Research. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.

Imai, K, Keele, L, & Tingley D. (2010). A General Approach to Causal Mediation Analysis. Psychological Methods, 15(4), 309–334.

Imai K, Keele L, Yamamoto T (2010). Identification, Inference, and Sensitivity Analysis for Causal Mediation Effects. Statistical Science, 25(1), 51–71.

Jackson, J. (2002). Enhancing Self- efficacy and learning performance. The journal of Experimental Education, 70(3), 243-254.

Jacob, A. (2003). Translating theory into practice: Self-efficacy and weight management. Health Weight Journal, 16 (6), 86-89.

Jill. K. (1999). Correlation between self- Efficacy and self – Esteem in student: http://www.uwstout. edu/lib/Thesis/1999/1999 McKenzie pdf.

Judge, T., Jackson, C., Shaw, J., Scott, B., & Rich, B. (2007). Self-efficacy and work-related performance: The integral role of individual differences. Journal of Applied Psychology, 92(1), 107-127.

Khattab, N. (2015). Students Aspirations, Expectations and School Achievement :What really matters?, British Educational Research, 41(5), 731-748.

Krull, J. & MacKinnon, D. (1999). Multilevel mediation modeling in group-based intervention studies. Evaluation Review, 23, 418-444.

Lemons, G. (2006). A qualitative in vestigation of college students, creative self- efficacy. unpublished ph. D. dissertation university of Northern Colorado.

MacKinnon, D. & Dwyer, J. (1993). Estimating mediated effects in prevention studies. Evaluation Review, 17, 144-158.

MacKinnon, D., Lockwood, C., Hoffman, J., West, S, & Sheets, V. (2002). A comparison of methods to test mediation and other intervening variable effects. Psychological Methods, 7, 83-104.

MacKinnon, D., Warsi, G., & Dwyer, J. (1995). A simulation study of mediated effect measures. Multivariate Behavioral Research, 30, 41-62.

Maghazi, I .(2004). Self-concept between education and society. Mansoura: Al-Ward Island Library.

Mahmoud, H. & Al-Jamali, F .(2010). The effectiveness of the perceived self and the extent of its impact on the quality of life of university students who have excelled and failed to study. American Arab Academy of Science and Technology, 1(1), 61-115.

Moawad, M. & Syed, A .(2005). Ambition level scale. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

Morsi, A .(2013). The effectiveness of the academic self at the university who excelled in studies and behind them those with academic retardation. Master Thesis. Faculty of Education, Helwan University.

Muhammad, R.; Ghoneim, M., & Abdel-Moati, M .(2016). Some of the variables associated with the growth of academic self-efficacy among high school students. Educational and social studies: Helwan University - College of Education, 22 (1), 391-429.

Page, L & Levy, M. (2007). Aspiration Levels and Educational Choices: An Experimental Study. Journal Articles Reports Research. 26 (6). 747- 757.

Pajares, F (1996). Self- efficacy beliefs in Academic Settings. Review of Educational Research, 66 (44), 543-578.

Pajares, F., & Valiant, G. (1999). Grade level and gender differences in the writing self-beliefs in middle School Students. Contemporary Educational Psychology, 24, 390-405.

Preacher, K. & Hayes, A. (2004). SPSS and SAS procedures for estimating indirect effects in simple mediation models. Behavior Research Methods, Instruments, & Computers, 36, 717-731.

Preacher, K. & Hayes, A. (2008). Asymptotic and resampling strategies for assessing and comparing indirect effects in multiple mediator models. Behavior Research Methods, 40, 879-891.

Ryner, S. (2001). Aspects of self as learner: perception, concept, and esteem international perspectives on individual differences, 2,25-52.

Sagone, E. & Caroli, M, (2014). Locus of Control and academic Self – efficacy in university students: The effects of self- Concepts. Procedia – social and behavioral Science 114, 222-228.

Salameh, M .(2008). Re-reading in Albert Bandura. Psychological Studies, 18 (1), 111-120.

Sarhan, N. (1993). The relationship between the level of ambition and the professional satisfaction of social workers. Journal of Psychology, (28), 112- 124.

Saudi, M. & Al-Bassiouni, M. (2003). The effect of the interaction of both self-efficacy and feedback on academic achievement among a sample of students of the College of Education - Al-Azhar University. Educational, Psychological and Social Research, 1(114), 181-271.

Schwarzer. D. (1999). General Perceived Self- Efficacy in Culture, Washington. DEF hemisphere.

Shabib, A .(1994). The developmental trend of academic self-motivation at different ages for both sexes, the National Center for Educational Examinations and Evaluation, The Egyptian Journal of Educational Evaluation, 2(1), 95-117.

Shabib, A., & Nabhani, H. (2017). The structural model of the relationships between academic motivation, self-efficacy, the trend towards teaching, and academic achievement among students of the College of Education, Sultan Qaboos University, in the Sultanate. Journal of Education: Al-Azhar University - College of Education, 173(2), 228-249.

Shaheen, S., Shawkat, A. & Mohammad, H .(2019). Relationship between the Impulsivity and Academic Self-Efficacy of the Mentally Gifted Students with Learning Disabilities, Journal of Scientific Research in Education: Ain-Shams University - Girls' College of Arts, Sciences and Education, 11(20), 875-891.

Shavelson, R. & Bolus, R. (1982). Self- Concept: The interplay of theory and methods. Journal of Educational Psychology, 74, 3-17

Shrout, P. E., & Bolger, N. (2002). Mediation in experimental and non-experimental studies: new procedures and recommendations. Psychological Methods, 7, 422-445.

Sobel, M. E. (1982). Asymptotic intervals for indirect effects in structural equations models. In S. Leinhart (Ed.), Sociological methodology 1982 (pp.290-312). San Francisco: Jossey-Bass.

Tigza, M., & Al-Borsan, I. (2012). Achievement performance in science in light of the impact of school satisfaction, trends, and active learning as independent variables, confidence in self-abilities, and evaluation of science as intermediate variables among students of the Saudi sample in the TIMSS-2007 test, Journal of Education: Al-Azhar University - College of Education, 147(1), 379-405.

Tingley, D., Yamamoto, T., Hirose, K., Keele, L., & Imai, K. (2014). Mediation: R package for causal mediation analysis.

Yay, M. (2016). The mediation analysis with the Sobel test and the percentile bootstrap. International Journal of Management and Applied Science, 3(2), 123-125.‏

Yousef, W .(2016). Self-efficacy and its relationship to social responsibility. Unpublished master's thesis, Damascus University.

Yousefi, D. & Noureddine, T. (2018). The level of academic ambition and its relationship to the academic achievement of secondary school students. Journal of Human and Society Sciences: University of Muhammad Khaider Biskra - College of Humanities and Social Sciences, 27, 669 – 686.

Zahran, H. (1995). Developmental psychology: childhood and adolescence (5th ed.). Cairo: The World of Books.

Zimmerman, B. & Kitsantas, A .(2005). Homework practices and academic achievement ,the mediating role of self-efficacy and perceived responsibility beliefs ,Educational Psychology, 30, 397-417.

Ziqoote, A. & Saleh, A. (2011). The Effectiveness of a suggesting playing Program to raise the self-concept indicators of children in Khan Younis governorate. Al-Azhar University Journal in Gaza, 11(2), 95-130.




DOI: http://dx.doi.org/10.35682/2146

Published by
MUTAH UNIVERSITY