درجة جاهزية الإدارة المدرسية الحكومية في محافظة العاصمة عمان لاستخدام الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر المشرفين التربويين

وعد أحمد السليحات, عدنان إبراهيم خضر

Abstract


 

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة جاهزية الإدارة المدرسية الحكومية في محافظة العاصمة عمان لاستخدام الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر المشرفين التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من المشرفين التربوين في العاصمة عمان بلغ عددهم (221) مشرفاً ومشرفة.  وتم تطوير استبانة لقياس درجة جاهزية الإدارة المدرسية الحكومية في محافظة العاصمة لاستخدام الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر المشرفين التربويين، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وبعد تطبيق الأداة على عينة الدراسة. تم التوصل إلى أن درجة جاهزية الإدارة المدرسية الحكومية في محافظة العاصمة لاستخدام الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر المشرفين التربويين متوسطة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث.وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تُعزى لمتغير الخبرة.

وفي ضوء النتائج، أوصى الباحثان بضرورة وضع خطة لتجهيز المدارس الحكومية في محافظة العاصمة عمان لتطبيق الإدارة الالكترونية في جميع الأعمال المدرسية.

 


Keywords


الإدارة الإلكتروني; الإدارة المدرسية;

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/2013

Published by
MUTAH UNIVERSITY