أثر رأس المال الفكري في تطبيق أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية من وجهة نظر موظفي الوظائف الإشرافية في الدوائر الحكومية في محافظة الكرك

أسامة خلف المعايطة

Abstract


 

 تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتحليل أثر رأس المال الفكري في تطبيق أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية من وجهة نظر موظفي الوظائف الإشرافية في الدوائر الحكومية في محافظة الكرك. ولتحقيق أهدافها تم تطوير استبانةٍ لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم 135 مبحوثاً هم من تم توزيع الاستبانات عليهم, استرد منها 130 استبانة، واستخدم 125 استبانة صالحة للتحليل، وتم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.16.1)) لإيجاد قيم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل الانحدار المتعدد.

    وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ما يأتي:

  1. أن تصورات المبحوثين في الدوائر الحكومية في محافظة الكرك لرأس المال الفكري كان متوسطاً، وبمتوسط حسابي 3.58، وأن تصوراتهم لمستوى تطبيق أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية كان متوسطاً أيضاً، وبمتوسط حسابي 3.58.
  2. وجود أثر لرأس المال الفكري في تطبيق أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية في الدوائر الحكومية في محافظة الكرك، حيث فسَّرت أبعاد رأس المال الفكري 76.9% من التباين الكلي في تطبيق أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية.

وتوصي الدراسة بضرورة العمل على خلق ثقافة تنظيّمية تعزز وتدعم رأس المال الفكري والارتقاء به إلى المستويات العُليا المرغوب بها، من خلال تطوير مهارات العاملين, وتوفير رؤية استراتيجية واضحة المعالم للدوائر الحكومية وأهدافها، لما لها من أثر في تطبيق أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية.


Keywords


رأس المال الفكري; إعادة هندسة العمليات الإدارية; الدوائر الحكومية; محافظة الكرك

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1983

Published by
MUTAH UNIVERSITY