مشكلات مرضى السرطان المراجعين لمستشفى الجامعة الأردنية دراسة على عينة من المرضى

إبراهيم أحمد العدرة, خليل إبراهيم هلالات

Abstract



هدفت الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه مرضى السرطان المراجعين لمستشفى الجامعة الأردنية، في المجالات: (الاجتماعية، النفسية، والاقتصادية)، والتعرف إلى سُبل التقليل من هذه المشكلات كما يراها المرضى، وإلى معرفة الفروق في المشكلات تبعاً: لمتغيرات (النوع الاجتماعي، العمر، والدخل الشهري). وقد تم توزيع استبانة تم تطويرها على عينة قصدية عددها (75) مريضاً ومريضة من مجتمع الدراسة الكلي والبالغ (2093) مريض ومريضة حسب بيانات إدارة المستشفى للعام 2015، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة المشكلات لدى المرضى على المجالات الثلاثة كانت متوسطة بشكل عام، وجاء في المستوى الأول المشكلات الاجتماعية يليها الاقتصادية ثم النفسية. أما أهم المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المرضى فكان أبرزها: عدم وجود أخصائي اجتماعي في المستشفى، ثم عدم القدرة على التعامل مع الآخرين بسبب المرض، وكذلك انعكاس المرض سلباً على العلاقة مع الأبناء في الأسرة. وأهم المشكلات النفسية كانت: شعور المريض بأن أسرته تعامله بشفقه بسبب حالته المرضية، ومشكلة الشعور باليأس والإحباط من الحياة، ثم يليها الشعور بالاكتئاب. أما أبرز المشكلات الاقتصادية كانت: بيع بعض الممتلكات أثناء المرض، وفقدان العمل من قبل المريض، ثم المعاناة من الفقر. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) على المجالات الثلاثة للمشكلات تُعزى إلى متغيرات "النوع الاجتماعي، العمر، والدخل الشهري".

وأوصت الدراسة بضرورة الإعفاء الكامل لجميع المرضى المصابين بالسرطان من كلفة العلاج الطبي وإدراجهم بمظلة التأمين الصحي الشامل، وتعيين أخصائيين اجتماعيين ممارسين في المستشفى، والعمل على توفير العمل المناسب لهم، وتعديل الإجراءات الإدارية وتخفيفها ما أمكن على المراجعين.

 


Keywords


المشكلات; مرضى السرطان; مستشفى الجامعة الأردنية;

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1955

Published by
MUTAH UNIVERSITY