أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني على اكتساب بعض مهارات كرة القدم لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك

محمد علي القرعان, محمد خلف ذيابات

Abstract



هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب أداء بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، ومدى وجود فروق في تأثير استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين أداء بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبية والضابطة).

تكونت عينة الدراسة من جميع الطلبة المسجلين في مساقات كرة القدم، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من الطلبة المسجلين في مساقات كرة القدم خلال الفصل الدراسي الثاني (2015) والبالغ عددهم (40) طالباً بحيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعه تجريبية ومجموعة ضابطة) وتم تطبيق البرنامج لمدة ثمانية أسابيع، وبواقع ثلاثة وحدات تدريبية أسبوعياً. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥α) تعزى لأثر المجموعة في مهارات (التصويب، ودقة التمرير، والجري المتعرج، والتنطيط) وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في جميع المهارات. كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥α) بين القياسيين القبلي والبعدي في المجموعة التجريبية لمهارات (التصويب، ودقة التمرير، والجري المتعرج، والتنطيط) وجاءت الفروق لصالح القياس ألبعدي.

يوصي الباحثان بضرورة استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مهارات كرة القدم وفي مساق طرق التدريس في التربية الرياضية لها من الأثر الفعال في عملية تحسين التعلم واكتساب المهارات بشكل أفضل.

 


Keywords


التعلم التعاوني; مهارات كرة القدم; طلبة كلية التربية الرياضية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1951

Published by
MUTAH UNIVERSITY