فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض– المملكة العربية السعودية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية

شاهرة القحطاني

Abstract


 

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض–المملكة العربية السعودية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بالإضافة للقياس القبلي والبعدي لمتغيرات الدراسة. وتمثل مجتمع البحث طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينه الرياض والبالغ عددهن (22417) طالبة، بينما تمثلت مجموعة البحث صفان من فصول الصف الثاني المتوسط بالمتوسطة المائة بمدينة الرياض التى تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتتكون العينة من (60) طالبة منهن (30) طالبة يمثلن مجموعه تجريبية، و(30) طالبة يمثلن مجموعه ضابطة.

وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية العصف الذهني. وبهذه النتيجة يستدل ان لاستراتيجية العصف الذهني تأثيراً فاعلاً في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى تلك الطالبات. وفي ضوء النتائج السابقة خرجت الدراسة بتوصيات من أبرزها، ضرورة توجيه المعلمات لاستخدام استراتيجية العصف الذهني لدورها الفاعل في رفع مستوى التحصيل لدى المتعلمات، كذلك تضمين برامج الإعداد التربوي بكليات التربية مقررات طرائق التدريس الحديثة لتأثيرها الإيجابي على المتعلم.





Keywords


استراتيجية العصف الذهني;التحصيل الدراسي;الدراسات الاجتماعية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1950

Published by
MUTAH UNIVERSITY