اتجاهات طلبة الدبلوم في جامعة البلقاء التطبيقية نحو مساق النشاط الرياضي

ناجح محمد ذيابات

Abstract


 

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الدبلوم في جامعة البلقاء التطبيقية نحو مساق النشاط الرياضي، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في الاتجاهات نحو مساق النشاط  الرياضي تبعاً لمتغير الجنس (ذكر وأنثى) وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته مع طبيعة هذه الدراسة.

تكونت عينة الدراسة من (381) طالب وطالبة وكان عدد الذكور (201) والإناث (180) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية لتمثيل أكبر شريحة ممكنة تمثل بعض الكليات المختلفة في الجامعة كما استخدم الباحث استبانه مكونة من (34) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي (الأكاديمي الصحي، النفسي، الاجتماعي، والإمكانات). ولغرض تحليل إجابات أفراد عينة الدراسة، تم استخدام الأدوات الإحصائية ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية واختبار (ت) للعينات المستقلة.

أظهرت نتائج التحليل وجود اتجاهات ايجابية متقاربة بين الطلبة (ذكور و إناث) نحو مساق النشاط الرياضي، ولم تظهر النتائج أية فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس.

بناء على ما تقدم من النتائج يوصي الباحث بضرورة توجيه طلبة الجامعة نحو مساق النشاط الرياضي كجزء من نشاطاتهم العملية والدراسية. كما يوصي الباحث بان يكون هناك علامة وليس راسب ناجح في هذا المساق، وتوفير الصالات والملاعب اللازمة.

 


Keywords


اتجاهات، دبلوم; النشاط الرياضي; طلاب

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1948

Published by
MUTAH UNIVERSITY