درجة ممارسة معلمات الصفوف الثلاثة الأولى لاستراتيجيات التدريس الفعال من وجهة نظر مديرات المدارس والمعلمات أنفسهن في المزار الجنوبي في الأردن

أنوار محمد الصرايره, احمد عيسى الطويسي

Abstract


هدفت الدراسة للكشف عن درجة ممارسة معلمات الصفوف الثلاثة الأولى لاستراتيجيات التدريس الفعال من وجهة نظر مديرات المدارس والمعلمات أنفسهن في مدارس مديرية تربية المزار الجنوبي في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة، وبمجموع بلغ (179) معلمة و (37) مديرة. وhستخدم منهج البحث الوصفي المسحي، وتم اعتماد الاستبانة وسيلة لجمع بيانات الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها.
وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمات الصفوف الثلاثة الأولى لاستراتيجيات التدريس الفعال كانت مرتفعة، وبمتوسط حسابي كلي بلغ (4.28) وبانحراف معياري بلغ (0.48). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05. α=0) تعزى لمتغير الوظيفة (مديرة/معلمة) ، إذ بلغت قيمة "ف"(45.224) ولصالح المعلمات. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية لممارسة معلمات الصفوف الثلاثة الأولى لاستراتيجيات التدريس الفعال تعزى لمتغير الخبرة، إذ بلغت القيمة الفائية (19.738) ولصالح المعلمات ذوات الخبرة الأكثر من (10) سنوات. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين متغيري الوظيفة والخبرة، إذ بلغت قيمة "ف"(4.433). وفي ضوء هذه النتائج. فقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي تتمحور حول الاهتمام بتوظيف استراتيجيات التدريس الفعال.

The Extent to which the Teachers of the First Three Basic Grades Practice Effective Teaching Strategies from the Perspective of School Principals and the Teachers themselves in the Southern Mazar District in Jordan


Abstract
The purpose of this study is to investigate the extent to which the teachers of the first three basic grades in Jordan practice the effective teaching strategies from the perspective of school principals and the teachers themselves in the Southern Mazar District in Jordan. The sample of the study involves all population member: 179 female teachers and 37 principals. The survey descriptive research method was used, and a questionaire was developed to collect data, which the researcher verified its vaidity and reliability.
The results reveal that the effective instruction strategies are highly practiced, with overall mean score of (4.28) and standard deviation of (0.48). Furthermore, the results show that there is statistically significant difference attributed to the variable of job position (i.e. principal or teacher) with F-value of (45.22) in favor of teachers. In Addition, results confirmed that there is a statistically significant difference that could be ascribed to the variable of experience; F-value reached (19.73), in favor of teachers with more than 10 years of experience. The study reached a set of recommendations that centred on on the use of effective teaching strategies.

Keywords


درجة ممارسة، الصفوف الثلاثة، استراتيجيات التدريس الفعال، مدارس لواء المزار الجنوبي. Performace Level, Three Basic Grades, Effective Learning Strategies, Schools of the Southern Mazar District

References


المراجع العربية

ابراهيم، فاضل وعبد الكريم، داليا فاروق (2011). "مدى ممارسة مدرسي المرحلة الإعدادية ومدرساتها لمبادئ التدريس الفعال"، مجلة أبحاث كليه التربية 11(1)،1 -27، جامعه الموصل، العراق.

إبراهيم، مجدي عزيز (2004). استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

برغوث، رحاب (2007). "فعالية استخدام الأسلوب القائم على الاكتشاف الموجه للتنمية بعض المهارات الرياضية لدى المتعلمين المتخلفين عقليا"، مجلة العلوم التربوية المصرية، 2)3)، 20-76.

الجبوري، فتحي طه مشعل (2006). "مهارات التعليم الفعال لدى معلمي اللغة العربية ومعلماتها وعلاقتها ببعض المتغيرات"، مجلة أبحاث كليه التربية الإسلامية،43)):126-90.

الحربي، عبيد مزعل (2017) درجة ممارسة معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لمهارات التعلم النشط داخل غرفة الصف. مجلة تربويات الرياضيات، 20(2)، 18-57.

حنافي، جواد (2011). التدريس الفعال: الجهد والاجتهاد أهم من الموهبة والذكاء الفطري www.alukah.net

الخالدي، ضرغام على (2015). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في الأردن لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظرهم، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.

الراشدي، سالم (2005). المتاح. http://www.almekbel.net/eduleearning

سعادة، جودت أحمد، وأشكناني، شيماء مصطفى (2013) درجة تطبيق معلمات رياض الأطفال لعناصر التعلم النشط في دولة الكويت. مجلة دراسات العلوم التربوية، 40 (4)، 1161-1177.

سليمان، ممدوح. (1988). أثر إدراك الطالب المعلم للحدود الفاصلة بين طرائق وأساليب واستراتيجيات التدريس في تنمية بيئة تعليمية فعالة داخل الصف. مجلة رسالة الخليج العربي: العدد (24)،121-145.

الشبلي، ابراهيم مهدي (2000). التعليم الفعال والتعلم الفعال، بغداد: دار الرشيد.

الطورة، هارون (2015). مستوى ممارسة التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات تربية الشوبك، مؤتة للبحوث والدراسات، 30(2)، 33-54.

عطية، محسن علي (2008). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

عطية، محسن علي والهاشمي، عبد الرحمن. (2008). التربية العلمية وتطبيقاتها في إعداد معلم المستقبل. عمان: دار المناهج.

عليان، أيمن خلف (2016) أثر استخدام استراتيجيتي التعليم المباشر والتعليم المستقل في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في الرياضيات في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة-عمًان، جامعة الشرق الأوسط

عماوي، فارس حمود (2018) مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن لمهارات التدريس الفعال في ضوء معايير الدراسات الاجتماعية. مجلة دراسات، العلوم التربوية، 45 (4) ملحق 5: 46-58.

العمرات، محمد سالم والطويسي، أحمد عيسى (2014). "مستوى ممارسة معلمي مدارس محافظة الطفيلة لاستراتيجيات التدريس الفعال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،12(3)، 133-153.

عليمات، محمد وأبو جلالة، صبحي (2001). أساليب تدريس العلوم، الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

فرج، عبد اللطيف حسين (2005). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، عمان، دار المسيرة.

قطامي، نايفة. (2004). مهارات التدريس الفعال، عمان: دار المسيرة.

القماش، مصطفى (2013). "درجة ممارسة معلمي الموهوبين لأبعاد التدريس الفعال في الأردن" دراسات: العلوم التربوية، 40(1)،445 -463.

الكعابنة، صفاء محمود (2018). أثر التدريس باستراتيجيتي التعلم التعاوني والتعلم باللعب على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة اللغة العربية في محافظة مأدبا (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة مؤتة، الكرك، الأردن.

اللقاني، أحمد، والجمل، علي (2003). معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: عالم الكتب.

مرعي، توفيق، والحيلة، محمد (1992). إدارة الصف وتنظيمه،( ط3(، وزارة التربية والتعليم، مسقط، سلطنة عُمان.

نصر، حمدان علي. (2013). محاضرات في التدريس الفعال، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

نصر الله، عمر عبد الرحيم (2006). مبادئ التعليم والتعلم في المجموعات التعاونية، (ط1) عمان: دار وائل للنشر.

References:

Al Harbi, O. (2017). The extent to which primary mathematics’ teachers practicing for active learning skills in the classroom. Journal of the Egyptian Mathematical Society, 20(2) part2: 18-57.

Alayan, A. (2016). The Impact of Direct Teaching and Independent Teaching Strategies on Mathematics Achievement of Basic Stage Students in Jordan. Unpublished M.Ed. thesis. Middle East University-Jordan

Al-Jubouri, F. (2006). Effective teaching skills for Arabic language teachers and their relationship to some variables, Journal of Research of the Faculty of Islamic Education, 3 (4): 126-90.

Al-Ka’abneh, Safaa Mahmoud (2018). The effect of using the strategies of cooperative learning and learning by playing on the achievement of the third graders in the Arabic language in Madaba Governorate. (Unpublished Master Thesis) Mu'tah University, Karak, Jordan.

Al-Khalidi, D. (2015). The degree to which tenth-grade Arabic teachers in Jordan possess effective teaching skills from their point of view, (Unpublished Master Thesis) University of Al-Bayt, Mafraq, Jordan.

Al-Laqani, A. & Al-Jamal, A. (2003). A glossary of educational terms in curricula and teaching methods, Cairo: The World of Books.

Alqmosh, M. (2013). The degree to which the gifted teachers are practicing the effective teaching in Jordan. Journal of Dirasat: Educational Sciences, 40 (1): 445-463.

Al-Shibli, I. (2000). Effective eeducation and effective learning, Baghdad: Dar Al-Rasheed for publishing.

Amarat, M. & Al-Tweissi, A. (2014). The extent to which the teachers at Tafila governorate schools practicing effective teaching strategies from the point of view of educational supervisors and school administrators, Journal of the Federation of Arab Universities for Education and Psychology, 12 (3): 133-153.

Amawi, F. (2018). The extent to which social studies teachers in Jordan are practicing effective teaching skills in light of the standards of social studies. Journal of Dirsat, Educational Sciences, 45 (4) Supplement 5: 46-58.

Attia, M. & Al-Hashemi, A. (2008). Scientific education and its applications in preparing the future teacher. Amman: Dar Al-Manhaj.

Attia, M. (2008). Modern strategies in effective teaching, Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Baba, H. (2010). The relationship between English language teachers and learners’ gender and their perception of an effective English Language Teachin.3 (3):3-10.

Babai, H. & Sadeghi, K. (2009). Characteristics of an effective English language teacher as perceived by Iranian teacher and learners of English. English Language Teaching, 2(4):130-143.

Barghouth, R. (2007). The effectiveness of using the discovery-based method directed to the development of some mathematical skills among mentally retarded learners, Egyptian Journal of Educational Sciences, 2 (3): 20-76.

Faraj, A. (2005). Teaching methods in the twenty-first century, Amman: Dar Al-Masirah.

Hanafi, J. (2011). Effective teaching: working hard is more important than talent and innate intelligence www.alukah.net

Ibrahim, Fadhil and Abdel-Karim, Dalia Farouk (2011). The extent to which preparatory stage teachers are practicing the principles of effective teaching, Research Journal of College of Education.,11 (1): 1-27, University of Mosul, Iraq.

Ibrahim, M. (2004). Teaching strategies and learning methods, Cairo: The Anglo Egyptian Library.

Liu, S., Quinn, A., Guttmann, M. & Sugiyama, M. (2014). "Direct learning of sparse changes in Markova Networks by density ration estimation", Neural Computation, 26(6): 1169-1197.

Marie, T. & Al-Heelah, M. (1992). Classroom management and organization, (3rd ed.), Ministry of Education, Muscat, Sultanate of Oman.

Mathews, L.(2006). Elements of active learning, Available at: http://www.2une.edu/geography/active/elements-htm.

Naser, H.. (2013). Lectures on effective teaching, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Naserallah, O. (2006). Principles of teaching and learning in cooperative groups, (1st Ed.) Amman: Wael Publishing House.

Olimat, M. & Abu Jalala, S. (2001). Teaching methods of science education, Kuwait: Al Falah Library for Publishing and Distribution.

Qatamee, Nayfa. (2004). Effective teaching skills, Oman: Dar Al-Masirah.

Saadeh, J. & Ashkanan, S. (W.D). The Application Degree of active Learning Components by Kindergarten Teachers in the State of Kuwait. The University of Jordan, Dirasat Journal: Educational Sciences, 40(4),1161-1177.

Suleiman, M. (1988). The effect of the student’s awareness about differences between teaching methods and teaching strategies in developing an effective learning environment in the classroom. The Journal of the Arab Gulf Message. (24), 121-145.

Tawarah, H. (2015). The extent to which the teachers of Alshoubak schools are practicing the effective teaching strategies, Mu’tah Lil- Buhuth Wad-dirasat, 30 (2), 33-54.

Turner, S. (2005). How students learn & how teachers teach: An investigation of middle and secondary science teachers’ instructional practices and alignment of instruction with the How People Learn (HPL); framework for effective learning environments and instructions. (Unpublished Ph.D. Dissertation), University of Virginia, USA.




DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1831

Published by
MUTAH UNIVERSITY