أثر سلسلة التوريد في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية

لينا شكري زرافيلي, سامر عبد المجيد البشابشة

Abstract


هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر سلسلة التوريد في تحقيق الميزة التنافسية في الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية، وتكون مجتمع الدراسة من (6) شركات أردينة لصناعة الأدوية البشرية. واشتملت وحدة التحليل للدراسة على (320) مديراً في الإدارتين العليا والوسطى بالمــــــــــــــسميات الوظيفية التالية (مدير عام، نائب مدير عام، مساعد مدير، رئيس قسم). وتكونت عينة الدراسة من (250) مفردة تم اختيارها بأسلوب المسح الشامل. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة. وتوصــــــلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لسلسلة التوريد بأبعادها (تكامل الموردين، التكامل الداخلي، ومشاركة المعلومات) مجتمعة في تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها (التكلفة، الإبداع، المرونة والتسليم) مجتمعة في الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية منهجية سلسلة التوريد للاستفادة من مخرجاتها بتحقيق ميزة تنافسية.

The Impact of Supply Chain on achieving Competitive Advantage on the Jordanian Companies for the human Pharmaceutical Industry

Abstract
The study aimed to measure and analyze the effect of supply chain in achieving competitive advantage in the Jordanian companies of the human pharmaceutical industry. The population of the study consisted of 6 Jordanian human pharmaceutical companies. The analysis unit consisted of 320 managers in upper and middle management levels (general manager, deputy general manager, assistant manager, department manager). The sample of the study consisted of 250 respondents selected by comprehensive survey method. Descriptive analysisl method was used; a questionnaire was used as a tool to collect the data. The study found statistically significant impact at significance level (α≤0.05) of supply chain with its combined dimensions (suppliers integration, internal intergration, information sharing) in achieving competitive advantage with its combined dimensions (cost, innovation, flexibility, delivery) in human pharmaceutical companies. The study recommended that human pharmaceutical companies should give attention to supply chain methodology to get benefit of its outputs which can contribute to achieve a competitive advantage.

Keywords


سلسلة التوريد، الميزة التنافسية، الشركات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية. Supply Chain, Competitive Advantage, Jordanian Human Pharmaceutical Companies.

References


Abdallah, A., Obeidat, B., & Aqqad, N. (2014). The Impact of Supply Chain Management Practices on Supply Chain Performance in Jordan: The Moderating Effect of Competitive Intensity. International Business Research, 7(3), 13-27.

Ahmed, M., Eid, N., Wadih, M. & Ahmed, A. (2017). The Relationship between Supply Chain Management Practices and Competitive Advantage: Applied to Egyption Oil and Soap Company in Mansoura City. Egyptian Journal of Business Studies, 41 (3), 199-232.

Alamri, A. (2018). Strategic Management Accounting and the Dimensions of Competitive Advantage: Testing the Associations in Saudi Industrial Sector. International Journal of Academic Research in Accounting, Finance and Management Sciences, 8(2), 48-64.‏

Alghamdi, A. (2016). Market Knowledge, Blue Ocean Strategy, and Competitive Advantage (Direct and Indirect Relationships and Impact) . Universal Journal of Management, 4(4), 141-160.

Al-Masarwa, M. (2016). The Customized Manufacturing Strategy and its Effect on Achieving Competitive Advantage. A Field Study in the Jordanian Pharmaceutical Companies. Journal of Baghdad College of Economic Sciences, 49,219-240.

Al-Masarwa, M. (2016). The Role of Quality of Production Information Systems in Achieving the Competitive Advantage in the Jordanian Industrial Companies. Journal of Baghdad College of University Economics, 47,237-290.

Al-Najjar, F. (2016). Social Responsibility and its Impact on Competitive Advantage (An Applied Study on Jordanian Telecommunication Companies). International Journal of Business and Social Science, 7(2), 114-125.‏

Al Sha’ar, I. (2014). The effect of Supply Chain Integration Through the Supply Chain Response on Operational Performance in Large and Medium-Sized Jordanian Industrial Companies: A Afield Study. Jordanian Journal of Business Administration, 10 (3), 488-509.

Al-Shahwani, T. (2019). Chain Capabilities in Industrial Companies Listed in Qatar Stock Exchange. Global Journal of Management and Business Research, A Administration and Management, 19(15), 26-39.

Al-Shawabkeh, K. (2017). Impact of Knowledge Sharing on Competitive Priorities: The Moderating Role of Social Media (An Applied Study in Jordanian Telecommunication Companies). International Business Research, 10(10), 113-125.‏

Al-Shibly, M. S., & Alkhawaldeh, K. H. (2017). The Impact of Marketing by Relationships to Achieve Competitive Advantage A Case Study" Cellular Telecommunication Companies in Jordan. Journal of Marketing Management, 5(2), 31-43.‏

Al-Qatamin, A. & Esam, A. (2018). Effect of Strategic Thinking Skills on Dimensions of competitive Advantage: Empirical Evidence from Jordan, International Journal of Business and Management,13 (5).‏

Al-Tarawneh. R. & Al-Shourah, A. A. (2018). The Impact of Supply Chain Management and Manufacturing Flow Management Practices on Competitive Advantage of Jordanian Industry. European Journal of Scientific Research,148(3), 394-407.

Amman Financial Market. Disclosures. Retrieved December 19, 2019, from https://www.ase.com.jo/ar/disclosures

Mehmeti, G., Musabelliu, B., & Xhoxhi, O. (2016). The Review of Factors that Influence the Supply Chain Performance , Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 5(2),181-186.

Mohamed, N, & Rizk, M. (2017). The Responsive Supply Chain as an Introduction to Cost Entrepreneurship: An Applied Study, Egyptian Journal of Business Studies, Mansoura University - Faculty of Commerce, 41 (3), 411-412.

Muntaka, A., Haruna, A. & Mensah, H. (2017). Supply Chain Integration and Flexibility and its Impact on Performance. International Journal of Business and Management, 12(4): 130-143.

Naliaka, V. & Namusonge, G. (2015). Role of Inventory Management on Competitive Advantage Among Manufacturing Firms in Kenya: A case study of Unga Group Limited. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 5(5), 87-104.

Pakurár, M., Haddad, H., Nagy, J., Popp, J., & Oláh, J. (2019). The Impact of Supply Chain Integration and Internal Control on Financial Performance in the Jordanian Banking Sector. Sustainability, 11(5), 1248.‏

Potjanajaruwit, P. (2018). Competitive Advantage Effects on Firm Performance: A Case Study of Startups in Thailand. Journal of International Studies, 10(1), 104-111.

Quynh, D. & Huy, N. (2018). Supply Chain Management Practices, Competitive Advantages and Firm Performance: A Case of Small and Medium Enterprises (SMEs) in Vietnam. Journal of Modern Accounting and Auditing, 14(3), 136-146.‏

Ringle, C. & Sarstedt, M. (2016). Gain More Insight from Your PLS-SEM Results: The Importance-Performance Map Analysis. Industrial Management & Data Systems, 116 (9), 1865 - 1886.

Ringle, C., Da Silva, D. & Bido, D. (2014). Modelagem de equações estruturais com utilização do SmartPLS. Revista Brasileira de Marketing, 13 (2), 56 - 73.‏

Saad, S. & Abdel Majeed, G. (2018). The role of quality costs in improving the quality of banking services to achieve a competitive advantage. Journal of Administration and Economics, 115,168-191.

Saber, Z., Bahraami, H. & Haery, F. (2014). Analysis of the Impact of Supply Chain Management Techniques: A Competitive Advantage in the Market. International Journal of Academic Research in Economics and Management Sciences, 3(1), 75.

Sachitra, V. (2016). Review of Competitive Advantage Measurements: Reference on Agribusiness Sector. Journal of Scientific Research and Reports,12(6), 1-11.‏

Sarstedt, M., Hair Jr, J., Cheah, J., Becker, J., & Ringle, C. (2019). How to specify, estimate, and validate higher-order constructs in PLS-SEM. Australasian Marketing Journal (AMJ), 27 (3), 197 - 211.

Seddik. K. (2019). Determination of Competitive Priorities at Egyptian Garment Manufacturing. International Journal of Economics Business and Management Studies, 6(1),214-222.

Shashi, K., Tavana, M., Shabani, A. & Singh, R. (2019). The Impact of Interwoven Integration Practices on Supply Chain Value Addition and Firm Performance. Journal of Industrial Engineering International, 15(1), 539-551.‏

Sianga, V. & Gallena. T (2018). The Influence of Competitive Advantage on Firm Performance of Small Medium Enterprises (SMEs), Lembang, Bandung, Indonesia: Case Study, International Journal of Pure and Applied Mathematics, 119(12).

Siahaan, T. & Sadalia, N. (2020). The Effect of Supply Chain Management on Competitive Advantage and Operation Organization Performance at PT PLN (Persero). International Journal of Research and Review, 7(4), 80-87.

Som, J, O., Cobblah, C. & Anyigba, H. (2019). The Effect of Supply Chain Integration on Supply Chain Performance. The IUP Journal of Supply Chain Management, 16(4).

Timilsina, B., Forsén, N., Takala, J., & Malek, N. (2016). Which one to choose multi focus or trade-off among competitive priorities? Evidence from finnish SMEs. Management and Production Engineering Review 7(1), 77-88.

Udriyah, U., Tham, J. & Azam, S. (2019). The Effects Of Market Orientation And Innovation On Competitive Advantage And Business Performance of Textile SMEs. Management Science Letters, 9(9), 1419-1428.

Uwamahoro, A. (2018) . Effects Of Supply Chain Integration on Performance: An Analysis of Manufacturing Firms in Rwanda. East Africa Research Papers in Business, Entrepreneurship and Management, 3, 3-20.‏

Watiri, L., & Kihara, A. (2017). Influence of Supply Chain Management Pactices on Competitive Advantage in Cement Manufacturing Industry: A Case of East African Portland Cement Company Limited. Strategic Journal of Business & Change Management, 2 (27), 461-481.‏

Yunas, S., Primiana, I., Cahyandito, M. & Kaltum, U. (2016). New Model of Competitive Advantage of Supply Chain Management Practices: A Case of Indonesian Cacao Manufacturing Industry. International Journal of Economics, Commerce and Management, 4(9), 407-422.‏

Zulkarnain, M., Salim. U & Sumiati. (2018). Effect Analysis Of Supply Chain Management on Competitive Advantage And Company Performance (Study At New Djombang Sugar Factory), South East Asia Journal of Contemporary Business, Economics and Law, 15(5) ,63-69.

المراجع العربية

أحمد، محمود عبدالعزيز وعيد، نسمة محمد، وديع، مارينا مجدى، احمد، أحمد مسعود. (2017). العلاقة بين ممارسات إدارة سلسلة التوريد والميزة التنافسية بالتطبيق على شركة مصر للزيوت والصابون بمدينة المنصورة. المجلة المصرية للدراسات التجارية.41 (3)، 199-232.

الشعار،اسحق محمود. (2014). أثر تكامل سلسلة التوريد من خلال استجابة سلسلة التوريد في الأداء التشغيلي في الشركات الصناعية الأردنية كبيرة ومتوسطة الحجم: دراسة ميدانية. المجلة الأردنية لإدارة الأعمال،10(3)،488-509.

العواوده،وليد مجلي. (2019). أثر نظم المعلومات الاستراتيجية في الميزة التنافسية لفروع البنوك الأردنية العاملة في مدينة إربد الأردن. المجلة العربية للإدارة،39(1)،113-144.

المصاروه،سلامه محمد. (2016 ). دور جودة نظم معلومات الإنتاج في تحقیق المیزة التنافسیة في الشركات الصناعیة الأردنیة. مجلة كلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة ،47،237-290.

المصاروه، محمد سلامه. (2016). استراتيجية التصنيع حسب الطلب وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية في شركات صناعة الأدوية الأردنية. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، 49 ، 219-240.

مجلي، محمود بكار عبدالتواب. (2018). العلاقة بين إدارة سلسلة التوريد والأداء التشغيلى: دراسة ميدانية فى شركات صناعة الأدوية التابعة للقطاع العام. مجلة البحوث التجارية المعاصرة، 32(1)، 236-270.

محمد، نرمين السيد معروف ورزق، محمود عبدالفتاح إبراهيم . (2017). سلسلة التوريد المتجاوبة كمدخل لريادة التكلفة: دراسة تطبيقية، المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة - كلية التجارة،41 (3)، 391-412.

سعد،سلمى منصور وعبد المجيد،غادة طارق. (2018) . دور كلف الجودة في تحسين جودة الخدمة المصرفية لتحقيق الميزة التنافسية. مجلة الإدارة والاقتصاد،115،1 68-191.

سوق عمان المالي. الإفصاحات. تم الاسترجاع في كانون أول 19، (2019)، من https://www.ase.com.jo/ar/disclosures

شريف، مراد (2017). أهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمكتبات الجامعية "دراسة ميدانية لعينة من المكتبات الجامعية الجزائرية. مجلة دراسات، العلوم التربوية، عدد خاص من مؤتمر كلية العلوم التربوية بعنوان مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي،كلية العلوم التربوية/ الجامعة الأردنية. 237-259.




DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1797

Published by
MUTAH UNIVERSITY