دراسة تحليلية لمضمون رسائل الماجستير المتخصصة في علم تكنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية للفترة (1983- 2013)

حسن علي بني دومي

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مضمون رسائل الماجستير المتخصصة في علم تكنولوجيا التعليم والمجازة  في جامعتي اليرموك والأردنية خلال الفترة (1983- 2013)، وذلك في ضوء المتغيرات البحثية الآتية: الجامعة والنوع الاجتماعي للطالب الباحث، والموضوعات التربوية التي تناولتها تلك الرسائل، والمتغيرات التابعة التي تناولتها، ومناهج البحث التي استخدمتها، وكذلك مجتمعات الدراسة التي تناولتها. تكونت عينة الدراسة من (217) رسالة ماجستير، منها (145) رسالة في جامعة اليرموك و(72) رسالة في الجامعة الأردنية. وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق الطلبة الذكور على الإناث من حيث اهتمامهم بالدراسات العليا في علم تكنولوجيا التعليم، وأن أكثر الموضوعات التي اهتمت بها الرسائل كانت: الحاسوب والبرمجيات التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، والإنترنت والمواقع الإلكترونية، والتعلم الإلكتروني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التوالي. وفيما يتعلق بالمتغيرات التابعة فقد أظهرت نتائج التحليل أن متغير التحصيل نال القدر الأكبر من الاهتمام، ثم تلاه واقع الاستخدام، ثم الاتجاهات، فالكفايات، وأن هناك بعضاً من المتغيرات لم تنل الاهتمام الكافي مثل: التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، والتفكير الرياضي وحل المشكلات. وبينت النتائج أن البحوث الوصفية هي الأكثر استخداما في الرسائل المحللة تليها البحوث التجريبية ثم دراسة الحالة.

 


Keywords


دراسة تحليلية; رسائل الماجستير; تكنولوجيا التعليم; الجامعات الأردنية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1703

Published by
MUTAH UNIVERSITY