قلق المنافسة وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى لاعبي دوري المناصير لكرة القدم في الأردن

بلال عوض خلف الضمور, هاشم محمد إبراهيم

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى قلق المنافسة ودافعية الإنجاز لدى لاعبي دوري المناصير لكرة القدم، والتعرف كذلك إلى العلاقة بين قلق المنافسة ودافعية الإنجاز تبعاً لمتغيرات (العمر، والمؤهل العلمي، وخبرة اللعب). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، على عينة تكونت من (237) لاعباً موزعين على (12) فريقاً. واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الآتية (النسبة المئوية، ومعادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار أقل فرق معنوي، ومعامل ارتباط بيرسون) لاستخراج النتائج.

وأظهرت النتائج أن مستوى قلق المنافسة ودافعية الإنجاز لدى لاعبي دوري المناصير لكرة القدم كان متوسطاً، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تبعاً لمتغيرات العمر والمؤهل العلمي في مستوى قلق المنافسة، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى قلق المنافسة تبعاً لمتغير خبرة اللعب حيث كانت لصالح ذوي خبرة اللعب (أقل من 3 سنوات).

كما أظهرت الدراسة بأنه يوجد علاقة ما بين مستوى قلق المنافسة ودافعية الإنجاز. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: عقد ورش عمل لبيان أهمية خفض مستوى قلق المنافسة لدى لاعبي دوري المناصير لمحترفي كرة القدم.

 


Keywords


قلق المنافسة; دافعية الإنجاز; لاعبي دوري المناصير; كرة القدم

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1700

Published by
MUTAH UNIVERSITY