معوقات استخدام مكتبات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الكرك كما يراها مديرو المدارس وأمناء المكتبات

يونس أحمد الشوابكة, يونس أحمد أبو سمهدانه

Abstract


 

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تواجه مكتبات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الكرك من وجهة نظر مديري المدارس وأمناء المكتبات، ومعرفة أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في تقديرهم لهذه المعوقات، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المديرين وأمناء المكتبات في تقديرهم للمعوقات، وقد وزعت استبانة على عينة الدراسة المؤلفة من (100) مدير مدرسة و (100) أمين مكتبة استجاب منهم (178) أي ما نسبته (89%). أشارت النتائج إلى أن تقدير المديرين وأمناء المكتبات للمعوقات كان مرتفعا بشكل عام، وأن المعوقات ذات الصلة بالمبنى والتجهيزات (الأثاث والتكنولوجيا) كانت أعلى المعوقات تقديرا، تلتها المعوقات ذات الصلة بالجوانب الإدارية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد الدراسة للمعوقات تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، غير أن النتائج أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المديريو المدارس وتقديرات أمناء المكتبات للمعوقات، وأن هذه الفروق كانت لصالح أمناء المكتبات.

 


Keywords


مكتبات المدارس الثانوية الحكومية; مدراء المدارس الثانوية الحكومية; أمناء المكتبات المدرسية; محافظة الكرك; المعوقات

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1697

Published by
MUTAH UNIVERSITY