واقع ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء ومعيقات ممارستها من وجهة نظرهم
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء ومعيقات ممارستها من وجهة نظرهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الزرقاء، والبالغ عددهم (217) عضو هيئة تدريس، وبلغت عينة الدراسة (155) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير استبانة لتعرف استجابات أعضاء هيئة التدريس لواقع ممارستهم للحرية الأكاديمية ومعيقات ممارستها.
أظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء قد جاءت بدرجة متوسطة، وأن جميع مجالات الأداة جاءت بدرجة متوسطه باستثناء مجال حرية المشاركة في الإدارة وصنع القرار الجامعي جاء بدرجة منخفضة، كما وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء لحريتهم الأكاديمية تعزى لمتغير نوع الكلية ولصالح الكليات العلمية، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لمتغير(الجنس، الرتبة الأكاديمية، لخبرة). وكذلك بينت الدراسة أن معيقات ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزرقاء من وجهة نظرهم بشكل عام كانت كبيرة.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1622
Published by
MUTAH UNIVERSITY