أثر برنامج تدريبي قائم على الحذاقة التّعليمية في تطوير كفايات معلمي اللغة العربية

عبد الرحمن عبد الهاشمي, سهير محمد قاسم

Abstract


هدفت هذه الدّراسة إلى قياس أثر برنامج تدريبي قائم على الحذاقة التّعليميّة في تطوير كفايات معلمي اللغة العربية التّعليميّة، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكوّنة من(60) معلّمًا ومعلّمة من معلمي اللغة العربيّة العاملين في العام الدّراسي 2011-2012 في مديرية التربية والتّعليم التّابعة لوزارة التربية والتّعليم العالي في السّلطة الوطنيّة الفلسطينيّة بعد توزيعهم على مجموعتين: تجريبيّة تكوّنت من (30) معلّمًا ومعلّمة، تدرّبوا من خلال البرنامج التّدريبيّ المقترح، وضابطة تكوّنت من (30) معلّمًا ومعلّمة، تدرّبوا وفق برنامج التّدريب المعمول به في وزارة التّربية والتّعليم العالي في العام الدّراسيّ المذكور.

وللإجابة عن أسئلة الدّراسة تم إعداد برنامج تدريبيّ هدف تطوير كفايات التّعليم لدى معلمي اللغة العربيّة، كما أُعدّت استمارة ملاحظة، وقد تحقق الباحثان من صدق الأداتين بعرضهما على مجموعة محكّمين ذوي اختصاص وخبرة، كما تحققا من ثباتهما بتطبيقهما على عينة استطلاعيّة من خارج عينة الدّراسة.

وأظهرت نتائج الدّراسة بعد تطبيق البرنامج التدريبي تفوّق المجموعة التّجريبيّة على المجموعة الضّابطة بوجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى=0,05) α) في كفايات المعلّمين، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى=0,05) α) في تطوير كفايات المعلّمين تُعزى إلى التّفاعل بين نوع البرنامج (التّدريبيّ القائم على الحذاقة التّعليميّة، والاعتياديّ) ومتغيري الجنس، وسنوات الخبرة.


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1607

Published by
MUTAH UNIVERSITY