معوقات ممارسة الأنشطة الرياضية لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في محافظة الكرك

جهاد سليمان القرعان

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف على معوقات ممارسة الأنشطة الرياضية لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، تكوَّنت عينة الدراسة من الطلبة الملتحقين بمدرسة الأمل للصم في محافظة الكرك للعام الدراسي 2012/2013 والبالغ عددهم (76) طالباً وطالبة، تمَّ اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد استخدمت الدراسة مقياس معوقات ممارسة الانشطة الرياضيه لذوي الاعاقه السمعيه، حيث تكوَّن من خمسة مجالات، وهي: (الأكاديمي، النفسي، الصحي، الاجتماعي، الإمكانيات).

وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي:

-      جاءت معوقات ممارسة الأنشطة الرياضية لذوي الإعاقة السمعية بدرجة متوسطة، حيث حل مجال الإمكانيات في المرتبة الأولى، وتلاه في المرتبة الثانية المجال النفسي وبدرجة مرتفعة،  في حين جاء المجال الصحي في المرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة.

-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05)  في المجال الكلي لمعوقات ممارسة الأنشطة الرياضية للطلبة ذوي الإعاقة السمعية، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور.

-      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في المجال الكلي لمعوقات ممارسة الأنشطة الرياضية لذوي الإعاقة السمعية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية.

-      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في المجال الكلي لمعوقات ممارسة الأنشطة الرياضية لذوي الإعاقة السمعية تعزى لمستوى الإعاقة.

وأوصت الدراسة بإزالة الحواجز والمعيقات التي تحول دون ممارسة الطلبة ذوي الإعاقة السمعية من ممارسة الأنشطة الرياضية.

 

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1605

Published by
MUTAH UNIVERSITY