فعالية استخدام نموذج قائم على التعلم في بيئة افتراضية على تنمية مهارات التحصيل والتفكير والمهارات المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض

عثمان تركي التركي

Abstract


يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام بيئة التعلم الافتراضي على مستوى التحصيل والتفكير والمهارات المعلوماتية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة من طلبة المدارس الثانوية في مدينة الرياض تكونت من (60) طالباً، وتم تطبيق بيئة التعلم الافتراضي في مقرر مادة الأحياء، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي من خلال تقسيم عينة البحث إلى مجموعة تجريبية تضم (30) طالباً تم تدريسها باستخدام بيئة التعلم الافتراضي، وأخرى ضابطة تضم (30) طالباً تم تدريسها بالطريقة التقليدية. وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصين الذين أفادوا بصدق أداة الدراسة، وتم اختبار الثبات من خلال معادلةKuder-Richardson R20 حيث بلغ معدل الثبات 0.82. كما أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى تحصيل الطلبة الذين تم تدريسهم من خلال بيئة التعلم الافتراضي، وارتفاع مستوى التفكير ومهارات المعلوماتية لديهم مقارنة بالمجموعة الضابطة


Keywords


البيئة الافتراضية; مهارات التحصيل; مهارات التفكير; المهارات المعلوماتية; السعودية

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1604

Published by
MUTAH UNIVERSITY