تأثير الضغوط النفسية على الإصابات الرياضية لدى لاعبي ولاعبات المنتخبات الرياضية بجامعة مؤتة

محمد سالم الحجايا

Abstract


تأثير الضغوط النفسية على الإصابات الرياضية

 لدى لاعبي ولاعبات المنتخبات الرياضية بجامعة مؤتة

هدفت الدراسة التعرف إلى الضغوط النفسية لدى لاعبي ولاعبات المنتخبات الرياضية بجامعة مؤتة وعلاقة الضغوط النفسية بالإصابات الرياضية بالإضافة إلى التعرف إلى أثر متغيرات  الجنس، نوع اللعبة والمستوى الدراسي لدى لاعبي ولاعبات المنتخبات الرياضية بجامعة مؤتة. 

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لمناسبته طبيعة الدراسة وأهدافها، وتكونت عينة الدراسة من (65) لاعباً ولاعبة  مثلوا ما نسبته (86%) من مجتمع الدراسة.

وبعد توزيع الاستمارة على لاعبي ولاعبات المنتخبات الرياضية بجامعة مؤتة، استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين الأحادي واختبار شافيه).

وأظهرت النتائج أن لاعبي ولاعبات المنتخبات الرياضية بجامعة مؤتة  قد عانوا من الضغوط النفسية بدرجة متوسطة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والمستوى الدراسي  وبالإضافة إلى عدم  وجود فروق ذات دلالة إحصائية  تبعاً لمتغير الجنس ونوع اللعبة.

في ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة توعية اللاعبين واللاعبات والمدربين بأهمية الجانب النفسي لما له من دور مهم في البرامج التدريبية والتنافسية والحد من الإصابات الرياضية والاهتمام بالجوانب النفسية وخاصة لدى اللاعبين ذوي الخبرة الأكثر، بالإضافة إلى أجراء دراسات مشابهه لهذه الدراسة على الضغوط النفسية.

 


Keywords


الضغوط النفسية; الإصابات الرياضية; المستوى الدراسي; الجنس ونوع اللعبة

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1602

Published by
MUTAH UNIVERSITY