واقع التطوير المهني للإداريين العاملين في جامعة مؤتة من وجهة نظرهم وتحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء ذلك
Abstract
واقع التطوير المهني للإداريين العاملين في جامعة مؤتة
من وجهة نظرهم وتحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء ذلك
رشا ثلجي الرشايدة
نايل سالم الرشايدة
ملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع التطوير المهني للإداريين العاملين في جامعة مؤتة، ومحاولة تحديد إحتياجاتهم التدريبية. تكونت عينة الدراسة من (280) موظفاً وموظفة، ولتحقيق أهداف الدراسة طوَر الباحثان استبانة في التطوير المهني وتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين وتم استخراج دلالات الصدق والثبات الخاصة بالأداة.
ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة حصول مجالات الدراسة (الإداري والفني) على درجة متوسطة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة على مجالات الدراسة تعزى لأثر متغير الجنس، في حين أظهرت نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة في متغيرات المؤهل العلمي (لصالح حملة الدراسات العليا) والخبرة (لصالح ذوي الخبرة الأعلى) والمسمى الوظيفي (لصالح مدير الدائرة)، وأظهرت الدراسة أيضاً حاجة الإداريين العاملين في جامعة مؤتة إلى البرامج التدريبية حيث تنوعت الفقرات ما بين المرتفعة والمتوسطة. وأوصت الدراسة ببناء برامج تدريبية لتأهيل الإداريين العاملين وتطويرهم وتحسين مستواهم الوظيفي، على أن تستند هذه البرامج التدريبية إلى المبادئ الأساسية للتطوير المهني.
الكلمات الدالة: التطوير المهني، التدريب، جامعة مؤتة.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1591
Published by
MUTAH UNIVERSITY