تصنيف معوقات التصدير المدركة للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الأردن وأثرها على الأداء التصديري
Abstract
تصنيف معوقات التصدير المدركة للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الأردن وأثرها على الأداء التصديري
علي فلاح الضلاعين
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات التصدير المدركة من قبل الشركات الأردنية وأثر هذه المعوقات على الأداء التصديري لهذه الشركات. ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة الفرضيات اللازمة التي تم اختبارها بعدد من الأساليب الإحصائية مثل التحليل العاملي والانحدار المتعدد، وقد تم إجراء مسح شمل الشركات الأردنية التي تقع ضمن المدن الصناعية المؤهلة والبالغ عددها 444 شركة، وقد بلغ معدل الاستجابة 44% (197 شركة). وقد أشارت نتائج التحليل العاملي إلى وجود ثلاثة معوقات خارجية (السوق الأجنبي، اقتصادية، سياسية) وثلاثة معوقات داخلية (إدارية، بشرية، مالية). كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار أن المعوقات الخارجية التي تؤثر في الأداء التصديري هي معوقات السوق الأجنبي والمعوقات السياسية فقط، أما المعوقات الاقتصادية فليس لها أي تأثير. أما المعوقات الداخلية التي تؤثر في الأداء فكانت المعوقات البشرية فقط، فيما لم يكن هناك أي تأثير للمعوقات المالية والإدارية. كما أشارت النتائج إلى أن المعوقات الخارجية كانت أكثر أهمية من المعوقات الداخلية. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات تتعلق بتحسين مستوى الأداء التصديري للشركات.
الكلمات الدالة: التصدير، معوقات التصدير، الأداء التصديري، الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، الأردن.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1589
Published by
MUTAH UNIVERSITY