دور الإدارة المدرسية في تحفيز المجتمع المحلي نحو علاقة تشاركية مع المدارس الحكومية الثانوية في محافظة إربد
Abstract
دور الإدارة المدرسية في تحفيز المجتمع المحلي
نحو علاقة تشاركية مع المدارس الحكومية الثانوية في محافظة إربد
نوال أسعد لافي أحمد
ملخص
هدفت الدراسة الكشف عن دور الإدارة المدرسية في تحفيز المجتمع المحلي نحو علاقة تشاركية مع المدارس الحكومية الثانوية في محافظة إربد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (38) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي: المجال التعليمي، ومجال المشاركة مع الخدمات العامة والأنشطة، ومجال المشاركة في الأبحاث والدراسات العلمية، ومجال المشاركة مع مؤسسات القطاع الخاص، تكونت عينة الدراسة من (720) معلما ًومعلمة، منهم (210) معلماً و(510) معلمة موزعين على سبع مديريات تربية وتعليم. أظهرت نتائج الدراسة أن دور الإدارة المدرسية في تحفيز المجتمع المحلي نحو علاقة تشاركية، جاء بدرجة تقدير (متوسطة). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات، لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة التعليمية، والمؤهل العلمي في جميع المجالات، باستثناء المجال التعليمي، وجاءت الفروق لصالح حملة البكالوريوس.
الكلمات الدالة: الإدارة المدرسية، المجتمع المحلي، العلاقة التشاركية، التحفيز، محافظة إربد.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1582
Published by
MUTAH UNIVERSITY