"أثر الثقة التنظيمية في ممارسة السلوك الإبداعي للعاملين في جامعة مؤتة": دراسة حالة
Abstract
"أثر الثقة التنظيمية في ممارسة السلوك الإبداعي للعاملين في جامعة مؤتة": دراسة حالة
ميسون هزيم العمرو
محمد عبدالرحيم المحاسنة
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر الثقة التنظيمية بأبعادها (الثقة بالمعلومات، الثقة بالسياسات الإدارية، الثقة بالقيم التنظيمية، الانفتاح، الاهتمام بالعاملين) في ممارسة السلوك الإبداعي لدى العاملين في جامعة مؤتة، تكوﱠن مجتمع الدراسة من (715) موظفاً إدارياً في جامعة مؤتة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان الاستبانة كأداة لجمع المعلومات واستخدم المنهج الوصفي التحليلي ومنهج البحث الميداني حيث وزعت على عينة بلغت (245) مفردة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: ﺃن الثقة التنظيمية جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.04)، وأن ممارسة السلوك الإبداعي جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.43). ويوجد أثر هام ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) للمتغير المستقل الثقة التنظيمية بأبعاده جزئيا في المتغير التابع ممارسة السلوك الإبداعي لدى العاملين الإداريين في جامعة مؤتة في الأردن. أوصت الدراسة بضرورة تعزيز مستوى مشاركة العاملين في صنع القرارات، إجراء دراسات دورية واستطلاعات للرأي للتعرف على نقاط القوة والضعف في السياسات الإدارية المتبعة في الجامعة لما لها من أهمية في تعزيز الثقة التنظيمية، عقد لقاءات دورية بين الإدارة والعاملين. الاهتمام بالجانب الإنساني للعاملين، إنشاء وحدة تنظيمية في الهيكل التنظيمي للجامعة تتبنى المبدعين والأفكار والسلوكيات الإبداعية وتتولى تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمبدعين من العاملين في الجامعة؛ من خلال إنشاء جوائز تشجيعية سنوية على مستوى الوحدات وعلى مستوى الأفراد العاملين على غرار (جائزة الملك عبد الله الثاني بن الحسين للتميز).
الكلمات الدالة: الثقة التنظيمية، السلوك الإبداعي، العاملين، جامعة مؤتة.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1581
Published by
MUTAH UNIVERSITY