اتجاهات سوق العمل الأردني من خلال تحليل إعلانات التوظيف في الصحف الأردنية

خلف محمد الطاهات

Abstract


اتجاهات سوق العمل الأردني من خلال تحليل إعلانات التوظيف في الصحف الأردنية

خلف محمد الطاهات

ملخص

    هدفت هذه الدراسة إلى دراسة واقع سوق العمل الأردني من خلال تحليل مضمون إعلانات الوظائف المنشورة في صحف يومية أردنية لمعرفة اتجاهات سوق العمل فضلا عن الكشف عن حجم إسهامات الحكومات والقطاع الخاص في توفير فرص العمل والتشغيل والحد من البطالة. وتكون مجتمع الدراسة من 4013 إعلان توظيف موزعه ما بين 2157 إعلانا نشر بجريدة الرأي(54%) و 1856 إعلانا بجريدة الغد وبنسبة (46%) من إجمالي إعلانات التوظيف. وتم استخدام عينة بحجم (330) إعلان توظيف بأسلوب العينة العشوائية البسيطة  من كل صحيفة، أي ما نسبته (30%) من مجتمع الدراسة. وكشفت نتائج الدراسة أن 47% من الإعلانات فضلت الذكور على الإناث، وأن 51% من الإعلانات ركزت على وظائف الفئة الدنيا، وأن 57%  لم تحدد جنسية المطلو  ب للوظيفة. كما تبين أن القطاع الخاص كأن الأكثر طلبا للتشغيل وبنسبة 55% يليها الحكومة 21% فجهات عربية وبنسبة 15%. وكشفت النتائج أن صحيفة الرأي كانت الأكثر ميلا لنشر إعلانات من جهات حكومية مقارنة بصحيفة الغد.

الكلمــات الدالة: الصحافة الأردنية، تحليل مضمون، إعلانات الوظائف، سوق العمل الأردني، الفقر والبطالة.


 

 

 

 


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1572

Published by
MUTAH UNIVERSITY