مستوى الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لدى طالبات كلية اربد الجامعية
Abstract
مستوى الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لدى طالبات كلية اربد الجامعية
نايف فدعوس علوان الحمد
ناصر إبراهيم الشرعه
عبد الرزاق حسين الحسن
ملخص
استهدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لدى طالبات كلية إربد الجامعية، ويقدر مجتمع الدراسة بـ (3200) طالبة، وتألفت عينة الدراسة من (149) طالبة: (78 طالبة في تخصص التربية الخاصة، و71طالبة في تخصص العلوم الإدارية)، للعام الدراسي 2014/2015، واستخدم الباحثون مقياس الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتم التحقق من معاملات الصدق والثبات للمقياس، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن درجة وعي الطالبات بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (الشخصية والسياسية والاجتماعية والمدنية والاقتصادية والتعليمية) جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة وعي الطالبات بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تعزى لمتغير التخصص الدراسي، وأوصى الباحثون بالاهتمام وزيادة الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لدى الطلبة في الجامعات، من خلال طرح مساقات إجبارية في الجامعة تهدف للتعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع. (كلمات مفتاحية: الأشخاص ذوي الإعاقة، الوعي بحقوق ذوي الإعاقة، طالبات الجامعة).
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1570
Published by
MUTAH UNIVERSITY