القيادة الموزعة لمديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمين

عباس، ايناس، عباس عبد مهدي الشريفي، إيناس محمد إسماعيل عبدالله

Abstract


القيادة الموزعة لمديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمين

 

 عباس عبد مهدي الشريفي

إيناس محمد إسماعيل عبدالله

ملخص

هدف هذا البحث التعرّف إلى مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة البحث من (341) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية، ولجمع بيانات البحث استخدمت استبانة لقياس مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة، وكانت نتائج البحث كما يأتي:

-          إن مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين كان متوسطاً.

-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة يُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث.

-          لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الموزعة تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة.

ومن بين التوصيات التي أوصى بها الباحثون:

-             تنظيم دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان في مجال القيادة الموزعة، لتعرّف ماهيتها وأهميتها وكيفية توظيفها في العمل الإداري التربوي.

-             إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على المدارس الحكومية في محافظة عمان.

 

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1565

Published by
MUTAH UNIVERSITY