درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في ظل التقدم التكنولوجي في مدارس مملكة البحرين من وجهة نظر مديريها
Abstract
درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في ظل التقدم التكنولوجي في مدارس مملكة البحرين من وجهة نظر مديريها
حمزة محمود درادكة
حسن علي بني دومي
مأمون محمود غوانمه
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس مملكة البحرين من وجهة نظر مديريها, والتعرف على دلالة الفروق في درجة التطبيق وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، والمرحلة التعليمية. تكونت عينة الدراسة من (82) مديراً ومديرةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس الحكومية للعام الدراسي 2014/ 2015. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (65) فقرة موزعة على سبعة مجالات، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس مملكة البحرين جاءت بدرجة كبيرة على الأداة كلَّها وعلى جميع مجالات الأداة باستثناء المجال السادس "مساهمة المدرسة في تطوير المجتمع المحلي" فقد جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند (α=0.05) في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مملكة البحرين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية على الأداة ككل وعلى جميع المجالات.
الكلمات الدالة: إدارة الجودة الشاملة، مديري المدارس، مملكة البحرين.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1564
Published by
MUTAH UNIVERSITY