درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في ظل التقدم التكنولوجي في مدارس مملكة البحرين من وجهة نظر مديريها

حمزة، حسن،مأمون، حمزة محمود درادكة، حسن علي بني دومي ، مأمون محمود غوانمه

Abstract


درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في ظل التقدم التكنولوجي في مدارس مملكة البحرين من وجهة نظر مديريها

 

حمزة محمود درادكة

حسن علي بني دومي

مأمون محمود غوانمه

 

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس مملكة البحرين من وجهة نظر مديريها, والتعرف على دلالة الفروق في درجة التطبيق وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، والمرحلة التعليمية. تكونت عينة الدراسة من (82) مديراً ومديرةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس الحكومية للعام الدراسي 2014/ 2015. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (65) فقرة موزعة على سبعة مجالات، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس مملكة البحرين جاءت بدرجة كبيرة على الأداة كلَّها وعلى جميع مجالات الأداة باستثناء المجال السادس "مساهمة المدرسة في تطوير المجتمع المحلي" فقد جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند (α=0.05) في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مملكة البحرين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية على الأداة ككل وعلى جميع المجالات.

الكلمات الدالة: إدارة الجودة الشاملة، مديري المدارس، مملكة البحرين.


 

 


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1564

Published by
MUTAH UNIVERSITY