القروض المجمعة وأثرها على أرباح المصارف التجارية الأردنية (2000 – 2013)

هاني، جمعة، هاني عماد صــــــــــلاح، جمعة محمــــــود عباد

Abstract


القروض المجمعة وأثرها على أرباح المصارف التجارية الأردنية (2000 – 2013)

هاني عماد صــــــــــلاح

جمعة محمــــــود عباد

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القروض المجمعة على ربحية البنوك والقروض المتعثرة في المصارف التجارية الأردنية، وكما هدفت هذه الدراسة لبيان العقبات التي تواجه البنوك والمقترضين. وتكون عينة الدراسة 25% من المصارف التجارية الأردنية متمثلة في البنك العربي، بنك القاهرة عمان، بنك الإسكان، والبنك الأردني الكويتي من أصل 16 مؤسسة مصرفية. وتوصلت الدراسة أن القروض المجمعة تعتبر مصدراً تمويلياً كبيراً وخاصة للمشاريع الخاصة. إن القروض المجمعة والأرباح والقروض المتعثرة للمصارف التجارية الأردنية جاءت غير ساكنة كالمتغيرات، مما أظهرت أنها متغيرات متكاملة بالدرجة الأولى وأن العلاقة بينهما علاقة متوازنة طويلة الأجل. وهناك أثر للقروض المجمعة على كل من: أرباح المصارف التجارية، والقروض المتعثرة.

إن القروض المجمعة كمتغير مستقل له أثر ذو دلالة إحصائية على المتغير التابع لأرباح المصارف التجارية، وهذه دلالة على أن القروض المجمعة لها اعتبار كبير لدى البنوك التجارية لما لها من دور فعال في رفع مستوى الأرباح في المصارف التجارية الأردنية.

كما اقترحت الدراسة أن الواقع الاقتصاد الأردني بقطاعاته وشركاته المختلفة بأن تنمية سوق القروض المجمعة في الأردن تحت رقابة وإشراف البنك المركزي يمكن أن يعزز مشاركة القطاع المصرفي في تمويل مشاريع البنية التحتية للدولة والمشاريع الصناعية وشركات القطاع العام الخاسرة.

الكلمات الدالة: قروض مجمعة، مصارف تجارية، قروض متعثرة، ربحية البنوك، الأردن.


 


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1560

Published by
MUTAH UNIVERSITY