الصعوبات التي تواجه طلبة الإرشاد النفسي في التدريب الميداني من وجهة نظرهم
Abstract
الصعوبات التي تواجه طلبة الإرشاد النفسي في التدريب الميداني من وجهة نظرهم
إياد نايف الحوارنة
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه طلبة الإرشاد النفسي في التدريب الميداني في جامعة مؤتة، وهل تختلف هذه الصعوبات بحسب الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس الصعوبات التي تواجه طلبة التدريب الميداني، وتم التأكد من دلالات صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (46) طالباً وطالبة من المرشدين المتدربين، في مدارس محافظة الكرك، في الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي 2013/ 2014.
وأشارت النتائج إلى أن أكثر الصعوبات التي تواجه الطلبة، هي (تكليف المرشد المتدرب بإشغال الحصص الشاغرة)، ثم جاءت في المرتبة الثانية (أرى أنني غير متمكن من أساليب الإرشاد الفردي)، وفي المرتبة الثالثة (يوصف تقييم المشرف بعدم الموضوعية ويميل إلى التحيز)، وفي المرتبة الرابعة (تعد إدارة المدرسة المرشدين المتدربين عبئاً عليها).
ولم تشر النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التي تواجه طلبة التدريب الميداني تعزى لمتغير الجنس. وأوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: التوعية للإدارات المدرسية والمعلمين، حول مهام وواجبات المرشدين المتدربين، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تطوير وتدريب مشرفين التدريب الميداني مهنياً، وكذلك تزويدهم بأساليب التقييم الصحيحة، من أجل الإعداد والتدريب الجيد للطلبة.
الكلمات الدالة: الصعوبة، التدريب الميداني.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1559
Published by
MUTAH UNIVERSITY