واقع استخدام الإنترنت في مجال العلاقات العامة في الشركات الأردنية من وجهة نظر العاملين في إدارات العلاقات العامة
Abstract
واقع استخدام الإنترنت في مجال العلاقات العامة في الشركات الأردنية
من وجهة نظر العاملين في إدارات العلاقات العامة
منال المزاهرة
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام شبكة الإنترنت في مجال العلاقات العامة في الشركات الأردنية من خلال استطلاع آراء عينة من العاملين في العلاقات العامة في هذه الشركات باستخدام العينة المقصودة التي بلغ عددها (50) شركة، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعد من أفضل الدراسات لوصف ظاهرة أو مشكلة ما، حيث اعتمدت الدراسة على منهج المسح للتعرف على مدى استخدام الشركات الأردنية لشبكة الإنترنت في العلاقات العامة، أما فيما يتعلق بنتائج الدراسة فقد كشفت الدراسة عن أهمية الإنترنت تقنية حديثة في مجال العلاقات العامة بنسبة مئوية بلغت (62%)، وأن أبرز هدف لاستخدام الإنترنت تقنية حديثة في العلاقات العامة هو سرعة الحصول على المعلومات في الوقت المناسب لاتخاذ القرار بنسبة مئوية بلغت (56%)، وأن أهم المميزات التي يوفرها استخدام الإنترنت تقنية حديثة في مجال العلاقات العامة كانت رصيداً غنياً بالمعلومات بنسبة مئوية بلغت (64%)، وأن أغلب أفراد عينة الدراسة يمتلكون جهازا متخصصا لممارسة أنشطة العلاقات العامة في الشركات عينة الدراسة بنسبة مئوية بلغت (78%)، كما تبين وجود درجة ممتازة لإجادة استخدام الإنترنت تقنية حديثة في مجال العلاقات العامة بنسبة مئوية بلغت (50%)، وكذلك تبين وجود مدى متوسط من الحرية المتاحة من الإدارة العليا للمؤسسة في استخدام الإنترنت في مجال العلاقات العامة.
الكلمات الدالة: الاستخدام، العلاقات العامة، الشركات الأردنية، الإنترنت.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1552
Published by
MUTAH UNIVERSITY