الحرية الأكاديمية كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأردنية
Abstract
الحرية الأكاديمية كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأردنية
محمد محمود الخوالدة
تغريد محمود عناب
ملخصهدف الدراسة الكشف عن مفهوم الحرية الأكاديمية لدى بعض أعضاء هيئة التدريس في ثلاث جامعات أردنية في إقليم الشمال. وهي: (جامعة اليرموك, وجامعة عجلون الوطنية, وجامعة البلقاء التطبيقية) علاوة على بيان أثر مجموعة من المتغيرات الوسيطة في مفهوم الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة تكونت من (35) فقرة موزعة على أربعة مجالات وقد خضعت الأداة إلى اجراءت التصديق والثبات , وطبقت على عينة قوامها (288) عضوا من أعضاء هيئة التدريس, تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية . وبعد جمع البيانات تم تفريغها في ذاكرة الحاسوب لتحليلها باستخدام نظامSPSS نظام الدراسات الاجتماعية. وبعد معالجة البيانات وفق التقنيات الإحصائية الملائمة لأسئلة الدراسة ومتغيراتها, خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية أن أعضاء هيئة التدريس يدركون مفهوم الحرية الأكاديمية لفقرتين من أصل (35) فقره, وتشكل ما نسبته (5.71%). كما يدركون (33) فقره من أداة الدراسة بدرجه متوسطه, تشكل ما نسبته (94.29%)، ويوجد فروق ذات دلاله إحصائية على مستوى (0.05 = α (في متغير الرتبة الأكاديمية وكانت لصالح رتبة أستاذ مقابل الرتب الأخرى, وكذلك على متغير نوع الجامعة على مفهوم الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس وكانت لصالح الجامعات الحكومية, مقابل الجامعات الخاصة. ولم يترتب عن الدراسة أية فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (0.05 = α) في متغير الجامعة التي تخرج فيها أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية والخاصة. وأوصت الدراسة المؤسسات الجامعية أن تنقي فلسفتها وأهدافها وتشريعاتها وبرامجها من كل ما يعارض مفهوم الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس. وأن تشجع التفكير العلمي والتفكير الناقد لممارسة الحرية الأكاديمية بصوره سليمة.
الكلمات الدالة: مفهوم الحرية الأكاديمية، أعضاء هيئة التدريس. الجامعات الأردنية.
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1540
Published by
MUTAH UNIVERSITY