درجة تطبيق معيار جودة التعلم والتعليم في برامج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم من وجهة نظر الطلاب المتوقع تخرجهم

نائل قرقز

Abstract


درجة تطبيق معيار جودة التعلم والتعليم في برامج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم من وجهة نظر الطلاب المتوقع تخرجهم

نائل محمد قرقز

ملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق معيار جودة التعلم والتعليم في برامج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم من وجهة نظر الطلاب المتوقع تخرجهم، بالإضافة إلى التعرف فيما إذا كانت هناك فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير البرنامج، والمعدل التراكمي. وقد تكونت عينة الدراسة من الطلبة الذكور المتوقع تخرجهم في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الفصل الصيفي (343) من العام الجامعي 2013 / 2014م، والبالغ عددهم (155) طالبا. ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم تطوير استبانة مكونة من (34) فقرة، موزعة على خمسة مجالات هي: (نواتج تعلم الطلبة، تقييم الطلبة، المساعدات التعليمية للطلبة، جودة التدريس، أنشطة الخبرة الميدانية). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق معيار جودة التعلم والتعليم في برامج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جاءت متوسطة في جميع المجالات، وبمتوسط حسابي بلغ (3.148) وبانحراف معياري بلغ (0.44)، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال جودة التدريس بمتوسط حسابي بلغ (3.468) وبانحراف معياري بلغ (0.41)، في حين جاء في المرتبة الأخيرة مجال المساعدات التعليمية للطلبة بمتوسط حسابي بلغ (2.796) وبانحراف معياري بلغ (0.43). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير البرنامج، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المعدل التراكمي  لصالح (جيد جدا فأعلى).

 

Keywords


معيار جودة، التعلم ، التعليم، البرامج.

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1539

Published by
MUTAH UNIVERSITY