دراسة تحليلية للأهداف السلوكية الواردة في دفاتر تحضير الدروس لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى والعوامل المؤثرة في صياغتها من وجهة نظر المعلمين في مدارس محافظة إربد

خالد العمري

Abstract



خالد محمد العمري

ملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل الأهداف السلوكية الواردة في دفاتر تحضير الدروس لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى والعوامل المؤثرة في صياغتها من وجهة نظر المعلمين في مدارس محافظة إربد. ولتحقيق هدف الدراسة صمم الباحث قائمة رصد وسؤالا مفتوحا وقد تم التأكد من صدق الاداة وثباتها. كما تم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي حيث تكونت من 649 مذكرة تحضير تضمنت 5172 هدفا سلوكيا

أظهرت النتائج أن المجال المعرفي حصل على أعلى نسبة توافر في مذكرات التحضير اليومي لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى، أما المجال الانفعالي والمجال المهاري فقد كانت نسب توافرهم منخفضة جدا. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا تميز المعلمات عن المعلمين ولصالح المعلمات في صياغة الأهداف السلوكية، وفيما يتعلق بتأثير متغير الصف فقد ظهرت الدلالة الإحصائية وفيجميع الصفوف لصالح المجال المعرفي عند مستوى الدلالة 0.01. وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات كان من أهمها: ضرورة إعداد وتدريب المعلمين على الصياغة التربوية السليمة لمذكرات التحضير اليومي. كما  أكدت على ضرورة إجراء دراسات حول الأهداف السلوكية في مجالي الأهداف الوجدانية والمهارية؛ ضمن واقع الكتب المدرسية والمدارس في الأردن. 

 

Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1538

Published by
MUTAH UNIVERSITY