مستوى ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين
Abstract
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مستوى ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين. وقد تكوّنت عينة الدراسة من (278) معلمًا ومعلمة تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطوير استبانة وتمّ التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخادمة كان متوسطاً من وجهة نظر المعلمين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) في مستوى ممارسة مديري مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان للقيادة الخادمة تعزى لمتغير الجنس ولصالح المعلمين في ثلاثة مجالات هي: الإيثار، والتمكين، والتواضع، أما بالنسبة لمجال المحبة فكان الفرق لصالح المعلمات، وفيما يتعلق بمتغير الخبرة فقد كان الفرق لصالح فئة (من 5- أقل من 10 سنوات)، ولمتغير المؤهل العلمي كان الفرق لصالح حملة البكالوريوس، ولمتغير المرحلة الدراسية، كان الفرق لصالح المرحلة الأساسية.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.35682/1537
Published by
MUTAH UNIVERSITY