درجة اكساب طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة للمهارات الحياتية المتضمنة في أدلة التربية الرياضية القائمة على الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية

اعتدال، منصور الخوالده، الزبون

Abstract


درجة اكساب طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة للمهارات الحياتية المتضمنة في أدلة التربية
الرياضية القائمة على الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية
اعتدال محمد الخوالدة*
منصور نزال الزبون
ملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة اكساب طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة للمهارات
الحياتية المتضمنة في أدلة التربية الرياضية القائمة على الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمي
التربية الرياضية في مديرية التربية والتعليم لقصبة محافظة المفرق، وتكونت عينة الدراسة
من( 68 ) معلمًا ومعلمة، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة. واستخدم الباحثان المنهج المسحي
الوصفي لمناسبته وأغراض الدراسة، توصلت نتائج الدراسة أن درجة اكساب طلبة المرحلة
الأساسية للمهارات الحياتية المتضمنة في أدلة التربية الرياضية القائمة على الاقتصاد المعرفي من
وجهة نظر معلمي التربية الرياضية كانت بدرحة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود
فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبعًا للتفاعل بين متغيرات الدراسة:
الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة نشر الوعي والثقافة المجتمعية
لموضوع المهارات الحياتية في التربية الرياضية للطلبة، وضرورة التحاق معلمي التربية
الرياضية في الدورات والندوات الخاصة بالمهارات الحياتية في حال انعقادها.
الكلمات الدالة: المرحلة الأساسية المتوسطة، الاقتصاد المعرفي، المهارات الحياتية، أدلة التربية
الرياضية، معلمو التربية الرياضية.


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1532

Published by
MUTAH UNIVERSITY