اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الشمالي نحو العمل المهني والتربية المهنية

طارق جوارنه

Abstract




ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الشمالي
نحو العمل المهني والتربية المهنية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تبني مقياس اتجاهات مدرجا وفق
تدريج ليكرت الخماسي وذلك بعد التأكد من دلالات صدقه وثباته. تكون المقياس من ( 46 ) فقرة موزعة
في ثلاثة مجالات، هي الاهتمام والاستمتاع بالعمل المهني، تقدير قيمة وأهمية العمل المهني وطبيعة العمل
المهني. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم في لواء
المزار الشمالي والبالغ عددهم ( 1061 ) طالبا. وتم استخدام الطريقة العشوائية العنقودية لاستخراج عينة
الدراسة التي بلغت ( 603 ) طالبا وطالبة. واستخرج معامل ثبات الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام معادلة
كرونباخ ألفا والذي بلغ 0.96 . أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة كانت محايدة على بعدي
الاهتمام والاستمتاع بالعمل المهني و طبيعة العمل المهني وعلى المقياس ككل، فيما أظهرت النتائج أن
اتجاهات طلبة الصف العاشر جاءت سلبية على البعد المتعلق بتقدير قيمة وأهمية العمل المهني. كما
أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس على بعدي الاهتمام
والاستمتاع بالعمل المهني وطبيعة العمل المهني، فيما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة
إحصائية في اتجاهات الطلبة على البعد المتعلق بتقدير قيمة وأهمية العمل المهني ولصالح الإناث. وبناء
على نتائج هذه الدراسة، قدم الباحث عدة توصيات.
الكلمات الدالة: اتجاهات الطلبة، التربية المهنية، العمل المهني، التعليم المهني، التعليم الأساسي.
*


Full Text:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.35682/1529

Published by
MUTAH UNIVERSITY